چکیده:
یرنو البحث فی طرحه إشکالیة العلاقة القائمة بین المثقّف والاغتراب إلى نیل إجابات شافیة عن کیفیة بلورة الشخصیّة المثقّفة فی روایات العراقی، سعد محمد رحیم، والتعرّف على نوعیّة الأمکنة التی کابدت الشخصیّات الرئیسة فیها الاغتراب جرّاء الأزمات الناجمة عن الانقلابات، والحروب، والحصار والاحتلال. وتهدف الدراسة وبالإفادة من المنهج الوصفی - التحلیلی إلى إماطة اللثام عن بعض مکنونات الأعمال الروائیّة لرحیم فی توظیفها ظاهرة الاغتراب، والترکیز على النوع المکانی منه فی ثلاث روایات له، وهی ترنیمة امرأة.. شفق البحر (2012م)، ومقتل بائع الکتب (2016م)، وفسحة للجنون (2018م). تعمّد الروائی اختیار شخصیّاته مثقّفة کونها الشاهد الواعی على ماضی العراق وحاضره؛ وعلیه صاغها إشکالیّة، ومستلبة، ومسکونة بأوهامها، وممثّلة لجیل بأکمله. المثقّف واجه فی کلتا الحقبتین سلسلة من الهزائم على الصعید الاجتماعی والثقافی والسیاسی، أرغمته إمّا على التنقّل بین الأمکنة المعادیة، وإمّا التنحّی مرمیّاً على الهامش؛ فما جنى سوی الفشل فی البحث عن الأنا وفقدان البوصلة.
پژوهش حاضر به نحوه ارتباط میان روشنفکران و مسئله غربتزدگی در رمانهای سعد محمد رحیم (1957- 2018م)، نویسنده عراقی میپردازد، تا از این رهگذر بتواند هم به پاسخهای قانعکنندهای در پیوند با چگونگی شکلگیری شخصیتهای اصلی و نوع مکانهایشان دست یاید و هم چندوچون دردها ورنجهایی را که به دنبال کودتاها و جنگها و محاصره و اشغال، دامنگیر شخصیتهای روشنفکر شده، نشان دهد. این جستار با روش توصیفی- تحلیلی میکوشد غربتزدگی مکانی روشنفکر رنجدیدة عراقی را از رهگذر شخصیتهای اصلی سه رمان سعد محمد رحیم یعنی ترنیمة امرأة، شفق البحر، مقتل باﺋﻊ الکتب، وفسحة للجنون تحلیل و بررسی کند. نتایج این تحقیق نشان می دهد نویسنده، شخصیتهای داستانی خود را از میان روشنفکرانی غربتزده و خسته برگزیده که با زنجیرهای از شکستها روبرو شدهاند؛ این شکستها ایشان را واداشته است تا میان مکانهای ناهمگون جابهجا شوند یا به کناری رفته، عزلت گزینند.
This research discusses the relationship between the intellectual and the loneliness in order to get valid answers to the question how to form the places and characters in the novels of Sa‘ad Muhammad Rahim, and to show the quality and quantity of pains and difficulties the intellectual characters suffered after coups, wars, siege and occupation.
This research aims to use the analytical- descriptive approach to study the use of the phenomenon of loneliness in the works of Rahim and to focus on the spatial type. The phenomenon can only be studied in three novels, namely: Tarnimat ’imra'a, Shafaq al-bahr, Maqtalbā’i‘ al-kutub, Fusha li-al junun.
The novelist chosed his characters from tired intellectuals who faced a series of failures; these failures forced them to move between the dissimilar places or to elect the margin and sit in isolation.
خلاصه ماشینی:
الاغتراب المكاني لدى المثقّف في روايات سعد محمد رحيم بعد 2003م کریم امیری* محمدجواد پورعابد**، ناصر زارع***، سید حیدر فرع شیرازی**** الملخص يرنو البحث في طرحه إشكالية العلاقة القائمة بين المثقّف والاغتراب إلى نيل إجابات شافية عن كيفية بلورة الشخصيّة المثقّفة في روايات العراقي، سعد محمد رحيم، والتعرّف على نوعيّة الأمكنة التي كابدت الشخصيّات الرئيسة فيها الاغتراب جرّاء الأزمات الناجمة عن الانقلابات، والحروب، والحصار والاحتلال.
تنبّه القاصّ والروائي العراقي، سعد محمد رحيم منذ البداية لمعضلة المثقّف، فقام بتسجيل تلك الأزمات وتوثيق تلكما المرارات؛ وعليه أتحف السرد العراقي بمنجز روائي عليه القيمة وقد خضّبه بلغة سرد صافية شاعريّة؛ وقد أتت محاولتنا هذه بهدف الكشف عن إحدى تلك الأزمات وهي مشكلة الاغتراب وأسبابه لدى الشخوص في ثلاث روايات من منجز هذا الروائي وقد صدرت بعد 2003م، إذ یلقانا الاغتراب بمظاهره المتعدّدة، وعلى درجة كبيرة من الأهميّة یتمثّل في سلوك شخصيّات إشكاليّة عاشت وتعيش واقعاً مرّاً داخل العراق وخارجه، وسيركّز البحث على شخصيّات مثقّفة يمثّلها (سامر)، و(كلوديا) في رواﻳﺔ ترنيمة امرأة، شفق البحر (2012م)، و(محمود المرزوق) في ذائعة الصيت، مقتل بائع الكتب (2016م)، و(عامر) في فسحة للجنون (2018م).
201 أسئلة البحث تطمح الدراسة إلى الإجابة عن الأسئلة التالية: كيف تبلورت شخصيّة المثقّف في هذه الروايات؟ وفي أيّ أمكنة شعرت الشخصيّات الرئيسة بالاغتراب؟ وما صور المكابدة عند كلّ من الشخصيّات المغتربة؟ وكإجابة أوليّة نفترض أنّ الكاتب جعل الشخصيّات المثقّفة غير تقليدﻳﺔ وممثّلة لجيل بأكمله، مثلما عبّر عن معاناة الشخصيّات لمظاهر الاغتراب ومكابدة الأمكنة في الماضي والحاضر، أي قبل الاحتلال وبعده.