چکیده:
تعد إمکانیة الغرس غیر المقصود للقیم الثقافیة، بما فی ذلک عدم المساواة بین الجنسَین من خلال الکتب المدرسیة، أحد الأبعاد المهمة للمنهج الخفی فی المواد التعلیمیة. فتسلیط الضوء علی قضیة التمییز الجنسی یعد الغرض من هذه الدراسة، ومن ثمّ، تسعی الدراسة الحالیة لمعالجة تجلیات التمییز الجنسی فی کتب تعلیم العربیة للمرحلة المتوسطة الثانیة فی المدارس الإیرانیة فی السنة الدراسیة (1398ـ13٩٧ش/2018-2019م)، واخترنا منها ثلاث کتب بـعنوان «اللغة العربیة، لغة القرآن» من المرحلة العاشرة والحادیة عشر والثانیة عشر للتخصص الأدبی کعینة البحث. من الملاحظ أن التحدیث والتطویر الذی تعرضت لها الکتب المدرسیة فی السنوات الأخیرة والأثر الجلی لهذه الکتب فی نقل الأنماط الثقافیة والاجتماعیة إلی نفوس الطلبة والتحیز المحتمل لبعض الکتب المدرسیة تجاه العصبیات الثقافیة وبما فیها من التمییز الجنسی تحدیداً جعلت إنجاز هذه الدراسة ضروریاً. استخدمت الدراسة منهج تحلیل المحتوی لمقارنة التمییز الجنسی فی الکتب، وکانت عینة البحث من ضمن خمسة العناصر التی تم جمعها من البحوث السابقة؛ وهی المفردات المختصة بالنوع الاجتماعی (الأنوثة والذکورة)، واستخدام الأسماء الأنثویة والذکریة، والصور، والنشاطات الریاضیة، والمهن. ولجمع البیانات وتحلیلها استخدمنا عدد تکرار المفردات وتحلیل المحتوی. فتوصلنا إلی أنه لا توجد مساواة بین الجنسین (الذکر والأنثی) کما لم نجد فیها للنوع الأنثوی هویة مهنیة مستقلة وإنما قد اختصت معظم العناوین المهنیة للرجال. وأما النشاطات الریاضیة فی الکتب فوجودها کان باهتا فی کلا الجنسین وتحدیداً للنوع الأنثوی. والجدیر بالذکر أن کلمة «الأم» کان لها حضورقوی فیها مما یدل علی أهمیة مکانة الأم فی الثقافة الإسلامیة ـ الإیرانیة. تعد إمکانیة الغرس غیر المقصود للقیم الثقافیة، بما فی ذلک عدم المساواة بین الجنسَین من خلال الکتب المدرسیة، أحد الأبعاد المهمة للمنهج الخفی فی المواد التعلیمیة. فتسلیط الضوء علی قضیة التمییز الجنسی یعد الغرض من هذه الدراسة، ومن ثمّ، تسعی الدراسة الحالیة لمعالجة تجلیات التمییز الجنسی فی کتب تعلیم العربیة للمرحلة المتوسطة الثانیة فی المدارس الإیرانیة فی السنة الدراسیة (1398ـ13٩٧ش/2018-2019م)، واخترنا منها ثلاث کتب بـعنوان «اللغة العربیة، لغة القرآن» من المرحلة العاشرة والحادیة عشر والثانیة عشر للتخصص الأدبی کعینة البحث. من الملاحظ أن التحدیث والتطویر الذی تعرضت لها الکتب المدرسیة فی السنوات الأخیرة والأثر الجلی لهذه الکتب فی نقل الأنماط الثقافیة والاجتماعیة إلی نفوس الطلبة والتحیز المحتمل لبعض الکتب المدرسیة تجاه العصبیات الثقافیة وبما فیها من التمییز الجنسی تحدیداً جعلت إنجاز هذه الدراسة ضروریاً. استخدمت الدراسة منهج تحلیل المحتوی لمقارنة التمییز الجنسی فی الکتب، وکانت عینة البحث من ضمن خمسة العناصر التی تم جمعها من البحوث السابقة؛ وهی المفردات المختصة بالنوع الاجتماعی (الأنوثة والذکورة)، واستخدام الأسماء الأنثویة والذکریة، والصور، والنشاطات الریاضیة، والمهن. ولجمع البیانات وتحلیلها استخدمنا عدد تکرار المفردات وتحلیل المحتوی. فتوصلنا إلی أنه لا توجد مساواة بین الجنسین (الذکر والأنثی) کما لم نجد فیها للنوع الأنثوی هویة مهنیة مستقلة وإنما قد اختصت معظم العناوین المهنیة للرجال. وأما النشاطات الریاضیة فی الکتب فوجودها کان باهتا فی کلا الجنسین وتحدیداً للنوع الأنثوی. والجدیر بالذکر أن کلمة «الأم» کان لها حضورقوی فیها مما یدل علی أهمیة مکانة الأم فی الثقافة الإسلامیة ـ الإیرانیة.
The unwanted misrepresentation of cultural values like gender discrimination through textbooks is a serious problem in material development. The present study was performed to explore the representation of gender in Arabic textbooks for junior high schools in Iran. Considering recent revisions in these textbooks and their significant role in transferring cultural and social values, possible misrepresentation of socio-cultural norms through gender discrimination in Arabic language textbooks used for learners at the senior high school level make the present investigation significant. To explore gender representation in this study, all the Arabic textbooks for senior high schools in Iran, the second three-year period, were examined in five components: gender words, application of female and male names, pictures, sport activities, and jobs. For triangulation, content analysis and frequency counts were used for data elicitation and data analysis. The result of the analysis showed that in all the components, materials were not equally used for both sexes, indicating gender imbalance. Most job titles were male, leaving females with a no occupational identity. Sport activities received very little attention in general and their frequency for females was much less than that for males. Gender-related words were more frequent for males, with the only exception of the word mother, indicating the high status if mothers in the Islamic Iranian culture.