چکیده:
یشکّل الوطن هاجسًا کبیرًا فی التکوین العاطفی للإنسان؛ والعراق فقد کان ومازال یعانی من الحروب والاحتلال، والشاعر العراقی کان ومازال یطالب بالمحافظة على الهویة الوطنیة والخصوصیة الثقافیة، بشکل یضمن الانتماء الذاتی والحضاری للمواطن. ولا یستثنى الشاعر العراقی المعاصر حازم رشک التمیمی عن بقیة الشعراء، ذلک لأنّ الوطن عنده هو شعور وارتباط عاطفی ووجدانی یتدفق من أعماقه عبر فمه على هیئة کلام بلیغ ذی لحنٍ ووقعٍ کبیر على نفس المتلقی. أصبح الوطن موتیفًا فی دیوان الشاعر، والموتیف هو موقف أو حدث قصصی أو فکرة أو صورة نمطیة مما نجده ماثلًا ومتکررًا فی شتّى الأعمال الأدبیة والحکایات الشعبیة والاساطیر. تهدف هذه الدراسة إلى إضاءة جانب فنی من دیوان الأحرف المشبهه بالمطر لحازم رشک. وقد اختارت الدراسة منهجًا نقدیًا یجمع بین الوصف والتحلیل، حیث تصف الموتیف معتمدًا على الدراسات السابقة، ثمّ تقوم بالتحلیل الفنی للنماذج الشعریة الدالة على موتیف الوطن فی دیوان الشاعر. والدراسة تصل إلى نتائج أهمها: أنّ معاناة العراق أدّت إلى أنْ یبرز حازم رشک الوطن فی قصائده بروزًا واضحًا؛ حیث ظهرت صورة الوطن عنده ممزوجة بالحزن والألم والمعاناة وهذا انعکاس للواقع الّذی یعیش فیه الشعب العراقی.کما ظهر أنّ نص الشاعر الشعری یعمل على استبطان وتکثیف جملة من القضایا الوطنیة ویعالجها عبر مربع الوطن، وأضلاعه الأربعة هی المدن، والشعب، والدین والحکام العراقیون.
وطن در شکل گیری عاطفی انسان نقش برجسته ای دارد. کشور عراق از دیرباز تا کنون از جنگ و اشغال در رنج بوده است، و شاعر عراقی نیز با اشعار خود به دنبال حفظ هویت ملی و حریم فرهنگی کشور، به گونه ای که بیانگر انتساب شهروندان به وطن و تمدن باشد، بوده است. شاعر معاصر عراقی، حازم رشک التمیمی نیز از سایر شاعران عراقی نیز مستثنی نیست، چرا که وطن نزد او یک احساس و ارتباط عاطفی ووجدانی عمیق است که از اعماق وجودش برگرفته، و در قالب کلامی فصیح و دارای موسیقی بر شنونده تاثیر بسیار بالایی دارد. وطن در دیوان شاعر به درون مایه اصلی تبدیل شده است. درون مایه "موتیف" به موضع، واقعه، ایده یا کلیشه ای اشاره دارد که در اثار مختلف ادبی، داستان های عامیانه و افسانه ها به تکرار می یابیم. هدف از این مطالعه بررسی بخشی از دیوان "الاحرف المشبهه بالمطر" حازم رشک التمیمی است. این مطالعه رویکرد انتقادی مرکب از توصیف و تحلیل را برای بررسی انتخاب کرده است. ابتدا به توصیف درون مایه مبتنی بر مطالعات پیشین پرداخته، و سپس نمونه های شعری که نشانگر نقش محوری وطن در دیوان شاعر است را مورد بررسی قرار می دهد. از جمله نتایج این مطالعه: این که رنج های موجود در عراق منجر به بازتاب گسترده وطن در اشعار حازم رشک التمیمی شده است. به گونه ای که تصویر وطن همراه با حزن و درد و اه بروز یافته و این امر انعکاس حقایق موجود در عراق است. همچنین روشن شد که وطن در چارچوب مربع شهرها، مردم، دین و حاکمان عراقی توسط شاعر به تصویر کشیده شده است.
The country is a great concern in the emotional formation of the human being; Iraq has been and still suffers from wars and occupation, and the Iraqi poet has been and still is calling for the preservation of the national identity and cultural privacy, in a way that guarantees the self and civilization of the citizen. And the Iraqi poet HazemRashk Al-Tamimi is not excluded from the rest of the poets, because the homeland has a feeling and emotional attachment that flows from deep down through his mouth in the form of eloquent talk of melody and a great impact on the same recipient.The study chose a critical approach that combines description and analysis, describing the motive based on previous studies, then conducts the technical analysis of the poetic models indicating the motif of the homeland in the poet's office. And reached the most important results: that the suffering of Iraq led to the emergence of Hazem, the father of the homeland in his poems, with a clear prominence, as the image of the homeland appeared to him mixed with sadness, pain and suffering, and this is a reflection of the reality in which the Iraqi people live.
خلاصه ماشینی:
تشهد دراسات الموتيف غيابًا ملحوظًا في فضاءات النقد العربي المعاصر لأسباب عدة، من أهمها ندرة المصادر والمراجع بالعربية؛ فإنّ هذه الدراسة ستسعى إلى المزاوجة بين التنظير والتطبيق، وقد تمّ اختيار دراسة أشعار الشاعر حازم رشك التميمي، لوجود نوع من التنفيس الشعري عن قضية الوطن والنصر والوحدة المفقودة والمنشودة، وحضور ما تزخر بها قصائده من التقنيات والحيل الفنية بالإضافة إلى أسلوب الشاعر الرائع في اختياره الألفاظ والتراكيب.
3 العراق والمدن فقد يتجلی العراق بکلّ تضاريسه في شعر حازم رشك ولم يعدّ العراق في هذا الخطاب الشعري مکاناً فحسب؛ بل يصبح هو الموضوع والمسرح وبؤرة الحدث الشعري وفضاء التشکيل، حيث يوظِّفه الشاعر في صورة ابداعية بالرکون إلی الماضي لينتقد به؛ مثلما نلحظ في قصيدته توقيع على قصيدة أبي تمام الوضع الراهن في العراق والمآسي الّتي يكابدها شعبه من ظلم وتعب، كما يشكو الحال إلى المعالم الرمزية مثل منارة الحدباء والأهوار، فالشاعر باستحضاره التاريخ أراد أنْ يظهر قيمة العراق التاريخية، حيث يقول: لا السيف أصدق انباءً ولا الكتبُ/ ففي العراقِ يضيع ُ الجدُّ واللعب/ وليس من عجبٍ لكنّه العَجَبُ/ تخرصاً وأحاديثاً ملفّقةً/ فقد تساوى لدينا الرأس والذنب/ عمّاه لو جئت للحدباء تسألها/ لقال ما قال عنها ظهرُها الحَدِبُ/ وليس من هزّة ٍ للجذع تسعفُنا/ فوق المساكين لا يسّاقطُ الرُطبُ/ ما أصدقَ الهور َلمّا كان مشتعلا/ وأكذب َ الهور َ لمّا أُحْرِقَ القَصَبُ (التميمي، 2019 :33).
وقد حقّقت هذه الدراسة عدّة نتائج نشير إليها باختصار: إنّ الموتيف يعني الفكرة الرئيسة أو الموضوع الّذي يتكرّر في العمل الأدبي؛ والوطن يعدّ من أبرز الموتيفات والحقول الدلالية الّتي وردت بکثافة في شعر حازم رشك التميمي؛ حيث يجد القارئ لتجربة الشاعر الشعرية نزوعه المكثف نحو الوطن.