چکیده:
قد تمّ فی هذا البحث تصنیف کلّ أسالیب عبید الساخرة، فاتّضح أنّ جلّها یستقیم فی مجموعتین لا غیر من أدبیّاته الساخرة: الأولى، أدبیات ساخرة تنطوی على مضامین کاشفة للمستور، سیاسیّة خارقة للناموس أو اجتماعیة طوباویة؛ وهی کلّها محظورة، مسکوت عنها فی أغلب الأحایین، لا بل محرّمة فی أحایین أخرى، ولا یمکن المساس بها أو الدنو منها بالمرّة؛ والثانیة، مزاحات أو ملاطفات أو فلنقل هزلیات أو بالأحرى فکاهات ترتبط بعاهات جسدیّة ونقائص جسمیّة. والأولى، تنحصر –کما مرّ- فی موضوعات لا یمکن البوح بها أو حتى التلمیح إلیها. وهی إمّا أن تکون محظورات جنسیّة، وإمّا محرّمات دینیة، أو محاذیر قانونیة أو عُرفیّة، أو خطوط حمراء سیاسیة. والثانیة، فهی تمثّل موضوعات تتناول عاهات بشریّة، ونقائص آدمیّة، ترتبط بنقص ظاهری مادّیّ، أو نقص نفسیّ أخلاقی سلوکی، أو نقص عقلی؛ وهی فکاهات تتطرق إلى نواقص جسدیّة وعاهات جسمیّة، تنطوی فی مجامیع من فکاهات ثقافیّة وأخلاقیّة، وتنطوی فیها أحیاناً فکاهات تتعلّق بغباوات إنسانیّة وجهالات بشریّة وعنجهیات آدمیّة. وفی هذه الدراسة، ینهض السعی للبحث عن الدواعی النفسیّة وحوافزها المحرّکة التی تُمکّن هذه الأدبیات من دغدغة المشاعر أو الإضحاک، ضحکاً دفیناً ألیماً کان أو سافراً عذباً؛ وذلک بتسلیط الضوء علی مختلف مواضیع عُبید الفکهة: وتنتمی الموضوعات الأولى من فکاهات عبید إلى المجموعة الأولی من تصنیف فرُویْد فی نظریته الکبتیّة ورؤیتها التفریغیّة والتحریریّة؛ أی الفکاهات التی تسبب الإضحاک عن طریق التنفیس عن المشاعر المکبوتة وتفریغها. وترتبط الموضوعات الثانیة منها بمجموعة فروید الثانیة من تصنیفه فی تلک النظریة؛ أی التقلید البحت وغیر المتقن والمحترف للحرکات والقوانین الطبیعیّة والأعراف الاجتماعیّة، مما یکون مدعاة للإضحاک، وذلک بسبب تحریره لطاقات فکریّة أو ذهنیة مکنونة، وتحفیزه لإطلاقها وإخراجها للعلن. أمّا المجموعة الثالثة من تصنیف فروید، فهی لاتتعلّق بموضوع بعینه، بل تتعلّق بإحدی التقنیّات، ألا وهی تقنیة المباغتة التی قد أفاد منها عُبید فی صیاغة فکاهاته وسخریاته؛ إذ أنّ أیّة فکاهة، فی أیّ موضوع کانت، إذا ما وظّفت فیها تقنیة المباغتة، فهی تثیر الضحک، لکونها تدفع بالفکر أو الذهن لیکون علی مشارف مفارقة تنفیس عن شعورین مختلفین فی آن واحد.
We can classify all different topics of Obayd humors in two types: topics on prohibited matters and topics on defected ones. The former are topics we are not allowed to talk of and to approach them. They are sextual taboos, religious taboos or legal and political prohibitions including sextual, religious and political humors. The second type are topics on defects including external and physical defects, or internal, moral and behavioral as well as topics on personality, or mental defects. Humors of bodily defects, cultural and moral humors, and humors of stupidity and ignorance are within this classification. This research by presenting types of Obayd humors, seeks to find why they are funny. The first type of Obay humors maches to the first Freudian category, i.e., humors that are funny because they release repressed emotions. The second type matches to the second Freudian category, i.e., awkward imitation of natural and conventional movements and laws that lead to smile because they release thinking energy. The third Freudian category has no specific topic and relates to one of the Obayd's humor techniques, i.e., surprise technique. Every humor, no matter what is its topic, can make smile, if it uses surprise technique, because it puts the mind on the threshold of release contrast between two different senses.