چکیده:
نقد مقدمات الأب لامنس النقدية
لكتابة السبرة النبوية
. ن بزاینی )4(
محص البحث:
هنري لامنس (ت. ۱۹۳۷ [nsHenri Lammens])› راهب يسوعي بلجيکيء
التحق مبكُرا بالكلية اليسوعية ببيروت» ثم أصبح بها مدرسا... فأمضى جل حياته
بلبنان إلى أن توفي. وقد كان ناشطا في محال التبشيرء فأشرف على مجلة المشرق بعد
لويس شيخو» وقد كتب في هذه المجلة مقالاتٍ عذّة ذات مقاصد تبشيرية دينية (کانت
تترجم عن الفرنسية). وللامنس كتب كثيرة تتعلّق بنشأة الإسلام والخلافة الأموية
سنهتم منها بكتابين في السيرة النبوية هما: فاطمة وبنات محمد مقدمات نقدية لدراسة
السيرة (۲٠۱۹) وكتاب: الإسلام عقائده ونُظّمِه ( ۹۲ ۱)1 .
$
8
تأثر لامنس بمۇڵّفات الملستشرق الإيطالي ليوني كايتاiي( «(Léone Caetani
صاحب حوليات الإسلام (١٠۹٠-۷٠۱۹) في نقده للوثائق الإسلامية المتأخرةء لكنه
تجباوزه في اطراح المرويات التعلقة بالعهد المكي (ما عدا القرآن)» وأجحف في نقد
الأخبار الإسلامية عن السّيرةء فلم ير فيها سوى ركام من الروايات الذائرة بتأويل الإشارات القرآنية إلى حياة النبي» ركام من "غريب" الأخبار التمجيدية أثّر فيها
التراث المسيحي واليهودي» وخضعت لوى العصبيات الحاكمة.... ولعل هذا
الإجحاف هو الذي جعل مستشرقين مُتصفين من أمثال منتغمري واط يعتبر نقد
لامنس التاريخي "متطرّفا".
إن لامنس لم يطلب التاريخ لذاته في دراسته لسيرة النبي حمّد بل مزج بحثه
بمقاصد تبشيرية صريحة وخفيةء ولم يكن نقده سوى تفْنيدٍ للمرويات التمجيدية عن
رسول الإسلام وهكذا يُمكن عد لامنس نموذجا سيئا للاستشراق الكلاسيكي›
ونحن لا نقصد في هذا البحث إلى مجادلة الأب لامنس فيا كتب منذ قرن من الزّمن
فذلك عقيم» وإنما نريد أن نفحص عن أمر آرائه فحصا علميا لنظهر قطاع العصبية
والحوى الديني في كتابته عن نبي الإسلام حتى تُسهم في تعديل النظرة الغربية إلى
العرب والمسلمين» وتبديد الصورة السوداء عن الإسلام ونبيهء تلك الصورة التي
أسهم في تشكيلها هو وبعش المستشرقين والبشرين خلال النصف الأول من القرن
العشرين. ونعتقد أن سبيل التعارف بين الشعوب يبدا بإزالة "الألغام" الثقافية ثم
السعي إلى تعايش يقبل الاختلاف ويقرظه.
Belgian orientalism has enriched the research in the western
heritage and the Islamic intellect. This orientalist school has
introduced to us eminent figures such as Victor Chauvin and Jean
Henri Otto Lucien Marie Pirenne, yet the most outstanding orientalists
in Belgium was the Jesuit Father Henry Lemmans who was the most
prolific in writing and who found help in writing about Islam due to
staying most of his life in Lebanon till he died.
Perhaps the most prominent of his books about the biography of
Prophet Muhammad (pbuh) are two, " Fatima et les filles de
Mahomet; notes critiques pour l'étude de la Sira" (Fatima and the
Daughters of Muhammad; Critical notes for the Study of Sira) which
was published in 1912 and his other book: "Islam: Beliefs and
Institutions" which was published in 1926.
Lammens was influenced by the Italian orientalist school, and his
religious background had an influence in his writings about the
Prophet's biography (pbuh), for this reason, you will notice he was not
writing in history for the sake of chronicling while studying the
Prophet's biography (pbuh), but he rather embedded his writings with
missionary purposes whether blatantly or between the lines.
Therefore, we may say through those two books mentioned above that
Lammens is considered an awful model for classical orientalism, as he
could not having been a Christian Father rid of his fanaticism for his
religion upon handling the biography of the Prophet of Islam
Muhammad (pbuh). Consequently, he imprinted a black image of
Islam and its Prophet which he had formed along with some other
missionaries and orientalists in the first half of the twentieth century.