چکیده:
إن الشريعة الإسلامية جاءت لتقويم السلوك التربوي مع الإنسان الآخرء ومع نغسهء ومع الله با شرح له من وظائف سلوكيةء وآداب اجتماعيةء وتكاليف عبادية. وتهذيب النفس؛ء وتصفيتها عن الكدورات والظلماتء وتخليتها عن الرذائل والصفات القبيحةء وحفظها عما يظلمها ويفرقها ويقسيهاء وتحليتها بالأوصاف الجميلةء والكمالات المعنويةء وهذا يحتاج إلى معرفة النفس والقلب إجمالاء ومعرفة الصفات الحسنة والقبيحةء ومبادئها وآثارهاء وما به يتوسل إلى التطهير والتزكيةء والتنوير والتحليةء فأن مستقر الأخلاق داخل النفس الانسانيةء والتفس وعاء تستقر فيه هيئات وصفات معينة راسخة هي التي تحدد السلوك الذي يصدر من الانسانء وما السلوك الانساني إلا انعكاس هذه البيئات والصفات المستقرة في النفس الانسانية ويكون هذا التغيير عن طريق التربية والممارسة الفعلية للأخلاق الحسنةء والتخلي عن الأخلاق السيئةء وتوفير القدوة الصالحة والبيئة المشجعة على السلوك المرغوب وعلى ذلك فإن سلوك الانسان في المجتمع وتصرفاته المختلفة مع الناس محكومة تماماً بأخلاقه المستقرة في داخل النفس.
Islamic law came to evaluate
educational behavior with other human
beings, with himself, and with
Almighty Allah by explaining the
behavioral functions, social ethics, and
devotional duties. The self-discipline,
its elimination from the distresses and
darknesses, its abandonment of vices
and ugly qualities, and the preservation
of what it oppresses, divides and
hardens, and its sense of beautiful
descriptions and moral perfections, and
this needs to know the soul and the
heart as a whole, and the knowledge of
good and ugly qualities, their principles
and their effects. It begs for cleansing,
recommendation, enlightenment and
desalination. This change through
education and the actual practice of
good morals, abandonment of bad
morals, and the provision of good
examples and an environment that
encourages desired behavior, and
therefore the behavior of the human
being in society and his different
behaviors with people is fully governed
by his morals stable within the soul.