چکیده:
علم الاجتماع الأدبی أو سوسیولوجیا الأدب تعد من الاتجاهات الجدیدة التی ظهرت فی مجال الأدب وتسعی إلی دراسة العلاقة بین الأدب والمجتمع، وفی هذا الحقل قد طرح لوسیان غولدمان نظریة البنیویة التکوینیة علی أساس التفاعل بین النص الأدبی وبنیة المجتمع التحتیة. قد استهدفت هذه المقالة علی أساس المنهج الوصفی التحلیلی، دراسة سوسیولوجیة لروایة «الحریق» لمحمد دیب، الکاتب الجزائری المعاصر، وفقاً لهذه النظریة. فی هذا الصدد تمت دراسة عناصر من السیاقات الدلالّیة للروایة مثل معرفة الوعی الحالی والوعی المحتمل للشخصیات، البطل الإشکالی، والوعی الفردی. کانت النقطة الجدیرة بالملاحظة هی عدم تحول شخصیات الروایة طوال الروایة وعدم تحول وعیهم الحالی إلی الوعی الممکن. وفی النهایه یجب القول بأن محمد دیب قد أجاد فی تقدیم الصورة الاجتماعیة للجزائر، ورسم السیاقات الدلالیة للروایة والتی ظهرت علی الصعیدین الاجتماعی والسیاسی فی الروایة من الفقر المدقع للشعب الجزائری بسبب اظطهاد الفرنسیین، والضعف الثقافی القاتل، وجهود الناس لتغییر الوضع وغیر ذلک من السیاقات الاجتماعیة والسیاسیة التی أثرت فی محمد دیب وسببت کتابة هذه الروایة الخلابة.
Literary sociology or the sociology of literature is one of the new trends that have emerged in the field of literature and seeks to study the relationship between literature and society. Based on the descriptive analytical method, this article has targeted a sociological study of the novel “Al-Hariq” by Mohamed Dib, the contemporary Algerian writer, according to this theory. In this regard, elements of the semantic contexts of the novel are studied, such as knowledge of current and potential awareness of characters, problematic hero, and individual awareness. The point worth noting was that the characters of the novel did not transform throughout the novel and that their current consciousness did not transform into possible consciousness. At the end, must be said that Mohamed Dib has excelled in presenting the social picture of Algeria, and drawing the semantic contexts of the novel, which appeared in the social and political levels of the novel from the extreme poverty of the Algerian people due to the oppression of the French, the fatal cultural weakness, people’s efforts to change the situation and other social and political contexts that It influenced Muhammad Deeb and caused the writing of this wonderful novel.Keywords: Sociological study, structuralism, the contemporary Arabic novel, Muhammad Deeb, Al-Hariq.
خلاصه ماشینی:
يرمي البحث الحاضـر، ووفق المنهج الوصـفي – التحليلي ، إلي دراسـة سـوسـيولوجية لرواية "الحريق " بناء علي نظرية "البنويية التکوينية " للوسـيان غولدمان ومناقشـة السـمات الاجتماعية فيها وفق هذه النظرية في مرحلتي "الاسـتلام " و"الشــرح " علي أســاس موضــوعها ومحتواها، وهي ســرد قصــة في فترة بداية الثورة الجزائرية ضــد الاســتعمار الفرنســي ، أيضــا ســيتکلم عن مدي تأثر البيئة الاجتماعية کبنيـة تحتيـة في کتابة هذه الرواية .
التطرق إلي الأحداث الســـياســـية والاجتماعية في الجزائر قبيـل الحرب العـالميـة الثـانيـة قـد حـدا الکـاتـب إلي نقـد المجتمع وإظهـار آرائـه الاجتمـاعيـة تجـاهـه ؛ ومن الواضـــح في دراســـة هـذه الروايـة أن الوضـــع الســـياســـي والاجتماعي للجزائر إبان حرب اسـتقلال هذا البلد کان مادة محمد ديب الأدبية لکتابة الروايـة .
فعلي هـذا الأســـاس يرجع ســبـب اختيـار الروايـة إلي کتـابتهـا وفقـا للبني التحتيـة للمجتمع الجزائري في مرحلـة تـاريخيـة محـددة تعـاني فيهـا الجزائر من الاســـتعمـار الخـارجي من جهـة والضـــعف الثقـافي والعلمي والانحطـاط الأخلاقي من جهـة أخري وهذه الظروف ، مهدت الســبيل لدراســة الرواية علي ضــوء هذه النظرية الاجتماعية .
وفي الختام ، تجدر بالإشـارة إلي أن رواية الحريق وإن تم تحليلها من خلال دراسـة ثلاثية محمد ديب ، ولکنها کانت من زوايا مختلفة غير الذي هذه الدراسـة تقصـده ، ولم يتم إعداد بحث مســتقل عنها من منظور النقد الاجتماعي ولا نظرية البنيوية التکوينية علي الإطلاق ، الأمر الذي حدا الکاتبين إلي إنجاز بحث حولها في هذا المقال .