خلاصه ماشینی:
"و قد ارتأی المرحوم الأستاذ الدکتور حسنی سبح رئیس المجمع أن ینشر هذا المشروع تباعا فی مجلة المجمع علی أن یکتب شرح لکل مصطلح موسیقی لتزداد الفائدة،و قد رغب إلی أن أقوم بهذا العمل،و أرسل فی طلبی فذهبت إلیه فی مکتبه بالمجمع و لم أکن أدری أنها کانت الزیارة الأولی و الأخیرة له فی المجمع العتید.
الخ و عصر ازدهار الآریا هو القرن الثامن عشر و موطنها هو المدرسة الموسیقیة الایطالیة و کانت لها أصناف عدیدة منها البطیئة الهادئة أو السریعة الحیویة أو التی تقلد أصوات العصافیر و الأبواق،أو الکنسیة،أو الألمانیة الأسلوب أو الفوغیة أو الهزلیة إلی مالا نهایة من توصیفات.
) الأصوات الهارمونیة الناتجة و تدعی أیضا الأصوات العلویة OVERTONES أو الأصوات الجزئیة العلیا :UPPER PARTIALS عندما تعزف علامة موسیقیة (نوطة)علی آلة ما و لا سیما منها الأجراس،تسمع مع الصوت الأساس سلسلة من الأصوات فوقها لا تمیزها إلا الأذن الموسیقیة المتمرسة.
) TEMPO الوزن أو السرعة و A إلی,و فی الموسیقی العالمیة لکل مقطوعة و زنها أو سرعتها و قد تختلف هذه السرعة بین مقطع و آخر تبعا لمصطلحات یکتبها المؤلف ثم اذا شاء المؤلف العودة إلی السرعة الأولی استعمل هذا التعبیر و یشار له أیضا بالوزن الأول TEMPOPRIMO .
أما اللامقامیة فقد ألغت السلم الدیاتونی و تبنت إثنی عشر نصف-صوت(أو نصف-بعد) لا فضل لواحد منها علی آخر،أی أنها ألغت الطبقیة فی الموسیقی(أو هکذا ظنت)فلا یوجد أساس TONIC و لا وسط MEDIAN و لا مسیطر DOMINANT .
) مشاهد ذات موضوع محدد أو قصة معروفة بمرافقة موسیقی للأورکسترا مؤلفة فی الأغلب خصیصا له،أو أن ترسم الرقصات مناسبة لموسیقی معروفة و مؤلفة سابقا،کانت بدایات هذا الفن فی فرنسة فی القرنین السابع عشر و الثامن عشر و منها انتشر إلی جمیع أنحاء أورپا و العالم."