چکیده:
السؤال الأصلي للبحث: (ماهي العلاقة بين التوحيد والسياسة في القرآن الكريم؟)، والفرضية الأصلية: بأن السياسة في الإسلام تنبثق من التوحيد الأفعالي لله تعالى وبالخصوص على التوحيد في الربوبية والذي يتفرع منه التوحيد التشريعي (السلطة التشريعية في الإسلام)، والتوحيد في الحاكمية (السلطتين التنفيذية والقضائية في الاسلام). وأعتمد البحث المنهجين الوصفي-التحليلي من القرآن الكريم. ومن النتائج المهمة التي توصل لها البحث بأن السياسة الإسلامية تختلف عن السياسة الغربية بعدة فوارق، أهمها بأن السياسة في الإسلام عامة وشاملة وغير مختصة بسلطة الدولة، بينما السياسة في الغرب خاصة بسلطة الدولة. وأن الإسلام يشترط في السياسة (الإصلاح) كمبدأ أخلاقي، بخلاف السياسة في الغرب تكون بمعزل عن الأخلاق. وأن الإسلام يرى بأن الهدف والغاية من السياسة هو الإصلاح، بخلاف الغرب يرى بأن الهدف والغاية من السياسة هو الوصول الى السلطة. لم ترد كلمة (السياسة) في القرآن الكريم، لكنه أستعمل بعض مرادفات السياسة، وما يدل عليها مثل: (الحكم، الملك، الخلافة، الإمامة، والولاية، أولي الأمر) وغير ذلك، كما ذكر القرآن الكريم العديد من الأصول السياسية. الاعتقاد بالتوحيد له دور كبير في العقيدة السياسية، ويعكس دور إيجابي على عمل الساسة وتحقيق الحريات والمساواة بين الأمة. وينقسم التوحيد الى ثلاثة أنواع، والذي له علاقة بالسياسة هو التوحيد الأفعالي ويتفرع منه التوحيد في الربوبية وينقسم الى التوحيد في التشريع وتوحيد الحاكمية.وتوحيد الربوبية يشتمل على السلطات السياسية الثلاثة في كل نظام سياسي (التشريعية والتنفيذية والقضائية) وهي من اللوازم الأساسية لكل رب، ومن دونها لا يطلق عليه رب. التوحيد التشريعي بمعنى (انحصار حق التقنين والتشريع في الله سبحانه)، فلا وجه لسيادة رأي أحد على أحد، وأما تشريع القوانين الوضعية التي تقع ضمن الأحكام السلطانية فهي مقبولة إذا كانت بأذن ولي الأمر.توحيد الحاكمية بمعنى انحصار حق الحكم في الله سبحانه، لكونه الخالق والرب، وتأسيس الحكومة يكون بأمره وبخلافه يكون حكم الطاغوت.
The main question of the research is What is the relationship between monotheism and politics in the Holy Qur’an? and the original hypothesis that politics in Islam emanates from the practical monotheism of God Almighty, and in particular on the monotheism in divinity. The main findings of this research is as the following: Islamic politics differs from Western politics in several ways, the most important of which is that politics in Islam is general and comprehensive and is not limited to state authorities, while politics in the West is specific to state authority. Another difference is that Islam stipulates in politics (reform) as a moral principle, unlike politics in the West, which is isolated from morality. Finally, Islam believes that the goal and purpose of politics is reform, unlike the West, which believes that the goal and purpose of politics is to reach to the power. The word (politics) did not mention in the Holy Qur’an, but it used some synonyms for politics, and what indicates it, such as: (ruling, king, caliphate, guardianship, rulers) and so on. the Holy Qur’an mentioned many political principles. The belief in monotheism has a major role in the political belief, and reflects a positive role on the work of politicians and the achievement of freedoms and equality among the nation. Monotheism is divided into three types, and what has to do with politics is practical monotheism, from which monotheism branches out in divinity and is divided into legislative monotheism and governance monotheism.