چکیده:
یکتسی موضوع اللغة النسائیة والنقد النسوی فی الأعمال السردیة أهمیة بالغة. ولقد عدّ الباحثون مواصفات للغة المرأة کالرؤیة الدقیقة فی الأشیاء، وتوظیف الجمل القصیرة وعلامات غیر لغویة فی الکلام والکتابة. یحاول هذا البحث استقصاء خصوصیة اللغة النسائیة والتطلع إلی علاماتها الممیزة، ضمن البحث عن إمکانیة استعمال هذه التسمیة "اللغة النسائیة" عن طریق اکتشاف خصوصیاتها الأدبیة بشأن المفردات الحسیة. المفردات الحسیة هی التی ترتبط بالحواس الخمس: "الرؤیة"، و"السمع"، و"التذوق"، و"الشمّ"، و"اللمس". تسعی هذه الدراسة إلی البحث عن هذه المفردات فی الکتابة النسائیة لبنیة الروایة، وذلک وفقا للمنهج الوصفی ـ التحلیلی، معتمدة علی المقارنة بین لغة الروائیة، لیناهویان الحسن، فی روایة ألماس والنساء (2014م)، والروائی، عزام فادی، فی روایة سرمدة (2011م). تعتمد الدراسة علی نظریة علم الدلالة المعجمیة المعرفیة، بوصفها نظریة تقوم بتأطیر ظاهرة الاتساع الدلالی المنهجی للمفردات. لقد کشفت الدراسة عن عدم وجود الهوة بین الروائی والروائیة فی استخدام المفردات الحسیة فی الدرجة الأولی، وثانیاً عدم اعتبار هذه المفردات کمیزة من مواصفات لغة المرأة، علی أن المرأة تعنی باستخدام المفردات والجمل التی تتعلق بالحواس، ولکن لا یعتبر توظیف المفردات الحسیة مما یمیز الروائیة عن الروائی فی السرد، بل أحیانا یستخدم الروائی هذه المفردات أکثر من الروائیة، وخاصة فی استعمال حاسة البصر، وحاسة اللمس فی المعنی غیر الحقیقی.
The topic of women's language and feminist criticism in the narrative works is important. The researchers considered the specifications of the women's language such as the accurate vision of things and the use of short phrases for comprehension as well as the use of non-verbal signs embodied in their words and writing. The main focus is to investigate the specificity of the women's language and its distinctive signs as part of the search for the possibility of using this designation in women's language by discovering literary characteristics regarding perception words associated with the five senses: vision, hearing, taste, smelling, and touch. The method used is the descriptive-analytical method based on the comparison between the language of the novelists Ynahoyan Al-Hassan in the Diamond and Women (2014) and Azzam Fadi in the Sarmada (2011). This study relies on the cognitive lexical theory, as a theory that frames the systematic semantic widening of vocabulary.Text analysis is done at 3 levels: linguistic, syntactic, and methodical. This study is limited to the linguistic level of the use of sensory words and its role in the authors’ style based on cognitive lexical semantics which includes categorization, radial categorization, pictorial schema, and metaphor. Categorization is the human ability to recognize similarities and differences between objects and to place them in a class. Radialism means that different meanings of a polysemous word form a radial category, and the members of this radial category are organized according to the meaning of a heading. The conceptual metaphor is organized mapping from the source domain to the destination domain. Visual schemas are concepts arising from physical experiences. These schemas arise from sensory and perceptual experiences that are the results of interaction with our surroundings.
خلاصه ماشینی:
تسعی هذه الدراسة إلی البحث عن هذه المفردات فی الکتابة النسائیة لبنیة الروایة، وذلک وفقا للمنهج الوصفی ـ التحلیلی، معتمدة علی المقارنة بین لغة الروائیة، لیناهویان الحسن، فی روایة ألماس والنساء (2014م)، والروائی، عزام فادی، فی روایة سرمدة (2011م).
لقد کشفت الدراسة عن عدم وجود الهوة بین الروائی والروائیة فی استخدام المفردات الحسیة فی الدرجة الأولی، وثانیاً عدم اعتبار هذه المفردات کمیزة من مواصفات لغة المرأة، علی أن المرأة تعنی باستخدام المفردات والجمل التی تتعلق بالحواس، ولکن لا یعتبر توظیف المفردات الحسیة مما یمیز الروائیة عن الروائی فی السرد، بل أحیانا یستخدم الروائی هذه المفردات أکثر من الروائیة، وخاصة فی استعمال حاسة البصر، وحاسة اللمس فی المعنی غیر الحقیقی.
فی مجال تسمیة لغة المرأة، یمیز رضا الظاهر بین مفهوم "اللغة النسائیة" و"الکتابة النسویة"، فیرى أن المفهوم الأول یدلّ علی ما تکتبه النساء من وجهة نظرهن، سواء کانت هذه الکتابة عن النساء أو عن الرجال أو عن أی موضوع آخر؛ أما المفهوم الثانی فیدلّ علی الکتابة التی تعالج قضایا نسویة، سواء کانت من إبداعات المرأة أم الرجل (2001م، ص 10).
من هذا المنطلق، یستهدف هذه البحث تبیین أسلوب المرأة فی استخدام المفردات الحسیة والتباین الموجود بینها وبین کتابة الرجل، معتمداً علی عناصر الاتساع الدلالی الأربعة.
ن، 18/7/1393)، ولکن نری تفوق الراوی علی الراویة فی هذا الحس، وهو یستمتع بالنظر الثاقب أکثر من الروائیة ویتواصل البیئة بالعین أکثر من سائر الحواس بالنسبة إلی المرأة، دلیل علی ذلک استعمال مفردات: کـ"تلصص"، و"تطلع"، و"رمق"، و"حدّق" التی تبیّن میزة الرجل فی تتبع الأشیاء بالعین إما من بعید وفی الخفاء وإما بالشدة والوضوح.
ولکن ما یرینا النص هو أنهما وظّفا هذا الحس فی المعنی الحقیقی وغیر الحقیقی، إضافة إلی خلق المشتقات منها إلا أن تکرار هذه المفردة الحسیة فی نص الروائی أکثر من نص الروائیة.