چکیده:
إن الحدیث عن ابن الرومی بشخصیته النادرة وعناصرها المتشابکة، شیء یصعب علی الدارسین، ولا سیما إذا أردنا أن نمعن النظر فی جوانب شعره الإبداعیة والدلالیة. فإن نظرة فاحصة فی شعر ابن الرومی تهدینا إلی مواضع الاستخدام الوظیفی الذی یتمتع به الشاعر فی سرد حقائق فکرته، وتوعیة المخاطبین بما یوحی به شعره من رموز دلالیة. فإن موضوع هذه الدراسة یدور حول إحدی مراثیه التی طبقت شهرته الآفاق، بما فیها من دمج وتولیف بین العناصر الأسلوبیة المکونة للنص الإبداعی، والعواطف المشحونة بالتوتر والارتباک اللذین جعلا الشاعر یـفیض لوعة علی فقد حبیبـه. تقوم هذه الدراسة علی أساس المنهج الوصفی ـ التحلیلی، لنری من خلاله کیف تبینت إستراتیجیات الشاعر السردیة فی التوفیق بین الحزن المستفیض والمقومات الأسلوبیة التی اعتمدها للتدلیل علی تلک الحرقة المتأبدة. النتائج تقول لنا إن الشاعر کان ذا توفیق فی تصویر هذا الحزن عبر الإمکانیات التعبیریة التی أتیحت له فی حقول الصرف والموسیقی والترکیب؛ إذ تمکن من خلالها أن یختصر الطریق إلی الفهم ویجعل المعنی العصی جرعة مستساغة لدی المخاطب یرتشفها بسهولة؛ فقد کان للإبداعات الصرفیة إسهام کبیر فی تفظیع المواقف، بحیث لا یقاسی کنهه إلا من فقد نجله، کما أن للإشارات والتلمیحات الموسیقیة دورا ممیزا فی تسییر نظام القصیدة ببطء، بحیث یحاذی حس الشاعر، والأبنیة الترکیبیة التی رکن إلیها ابن الرومی تم تشییدها، بحیث تتوائم فیها البنیة النصیة تماما مع ثورة الحزن التی تستحوذ علی نفسیة الشاعر؛ وبالجملة فإن الشاعر کلما اشتد جزعه، وجدنا المسار الأسلوبی المبرمج لدیه یطاوعه تماما فی مشواره الرثائی المفجع، من حیث شدة الذبذبات العاطفیة ومدی تأقلمها مع المرکبة الدلالیة التی اختیرت لها.
Talking about Ibn Al-Roumi with his rare unique personality with intertwined elements is something that is difficult for readers and researchers, especially if we want to delve into the creative aspects of his poetry that has emerged through the stylistic plans he has followed. A close look at Ibn Al-Rumi’s poetry guides us to the functional use and generative approach that the poet has enjoyed in recounting the facts of his ideas and raising the addressee’s awareness of what his poetry suggests of semantic symbols that are rarely represented in front of the onlookers with a quick-reading look. The subject of this study revolved around one of his most famous elegies, the fame of which delved into horizons, including the amalgamation and synthesis of the stylistic elements that made up the creative text and the emotions charged with tension and preoccupation, which made the poet overflow with grief over the loss of a lover, who had torn his heart apart. This study was based on a descriptive-stylistic approach in order to see how the poet's vision and narrative strategy reconciled extensive sadness with the stylistic components he adopted to demonstrate that perpetual heartburn. The results show that the poet was largely successful in depicting this sadness through the expressive possibilities available to him in the fields of composition, morphology, and music, through which he was able to shorten the path to understanding and make the meaningless sticks a palatable dose for the addressee to sip easily. Acoustic creations have made a great contribution to making the compositions excessively lame, which only the poet losing his son can suffer. The morphological indications also had a distinctive role in the slow running of the poem’s system so as to align it with the poet’s sense and the structural systems, on which Ibn Al-Rumi relied, were built so that the textual structure perfectly matched the revolution of sadness that griped the poet’s psyche. In summary, the more anxious and impatient the poet became, the deeper we found the programmed stylistic path in his poem to be completely complied with him in his tragic journey in terms of the intensity of high-frequency emotional vibrations and the extent to which it adapted to the mercury that had been tested.
خلاصه ماشینی:
النتائج تقول لنا إن الشاعر کان ذا توفيق في تصوير هذا الحزن عبر الإمکانيات التعبيرية التي أتيحت له في حقول الصرف والموسيقی والترکيب؛ إذ تمکن من خلالها أن يختصر الطريق إلی الفهم ويجعل المعنی العصي جرعة مستساغة لدی المخاطب يرتشفها بسهولة؛ فقد کان للإبداعات الصرفية إسهام کبير في تفظيع المواقف، بحيث لا يقاسي کنهه إلا من فقد نجله، کما أن للإشارات والتلميحات الموسيقية دورا مميزا في تسيير نظام القصيدة ببطء، بحيث يحاذي حس الشاعر، والأبنية الترکيبية التي رکن إليها ابن الرومي تم تشييدها، بحيث تتوائم فيها البنية النصية تماما مع ثورة الحزن التي تستحوذ علی نفسية الشاعر؛ وبالجملة فإن الشاعر کلما اشتد جزعه، وجدنا المسار الأسلوبي المبرمج لديه يطاوعه تماما في مشواره الرثائي المفجع، من حيث شدة الذبذبات العاطفية ومدی تأقلمها مع المرکبة الدلالية التي اختيرت لها.
فعلينا في سبيل إنجاز هذه المهمة أن نبحث عن جذور هذه الشخصية المتمثلة في غضون کلمات الشاعر، والتي ترسم لنا ماهية تعبيرية اکتملت لديه وبلغت حد النضاج عنده، ويستطيع عبرها أن يميز نفسه بسمته الشعرية الفريدة من بين سائر الذين يضاهونه في ميدان الشعر، ونستنتج منها أن هذا النص ـ ولو لم ندرك أن قائله من هو ـ يکون للشاعر الفلاني بما فیها من ميزات أسلوبية لا نعهدها إلا لدی هذا الشاعر الفريد الذي اشتهر بها بعينه؛ إذ «إن الأسلوب ظاهرة ذات تعلق بالقائل» (عبد اللّٰه، 1994م، ص 92).