خلاصه ماشینی:
"ثم أصبح ابن إسحاق فی الحقیقة عمدة المؤلفین فی السیرة،فما من کاتب فی السیرة إلا و هو مستمد منه و راو عنه،اللهم إلا ما نأتی علیه من مغازی الواقدی و روایة کاتبه ابن سعد عنه،و ما روی عن أئمة أهل البیت علیهم السلام،و کذلک أصبح کتاب ابن إسحاق عمدة الکتب فی السیرة لقرائها منذ أن کتبه إلی یومنا هذا-و لا سیما بعد تهذیبها من قبل ابن هشام-بحیث أنک لا تکاد تجد رجلا یدرس سیرة الرسول الکریم إلا و کتاب ابن إسحاق کتابه الأول و الام فی ذلک.
بخمسة عشر عاما،و لذلک لم یرو عنه و إن کان قد روی عن سائر رواة الأخبار عن الزهری،مع تشابه کبیر بین فقرات کتاب السیرة لابن إسحاق و کتاب المغازی للواقدی، و لذلک زعم مستشرقان هما(فلهوزن و هورفتس)أنه سرق منه و لم یسنده إلیه،و فند زعمهما مستشرق آخر هو(مارسدن جونس)محقق المغازی کما فی مقدمته للکتاب1، ثم احتمال أن یکون الواقدی قد أعرض عن الروایة عن ابن إسحاق نظرا إلی عدم توثیق علماء المدینة له.
ثم قال:یبدو واضحا للقارئ الحدیث أن من أهم السمات التی تجعل الواقدی فی منزلة خاصة بین أصحاب السیر و المغازی تطبیقه المنهج التأریخی العلمی الفنی،فإنا نلاحظ عند الواقدی-أکثر مما نلاحظ عند غیره من المؤرخین المتقدمین-أنه کان یرتب التفاصیل المختلفة للحوادث بطریقة منطقیة لا تتغیر،فهو مثلا یبدأ مغازیه بذکر قائمة طویلة من الرجال الذین نقل عنهم تلک الأخبار،ثم یذکر المغازی واحدة واحدة مع تأریخ محدد للغزوة بدقة،و غالبا م یذکر تفاصیل جغرافیة عن موقع الغزوة،ثم یذکر المغازی التی غزاها النبی بنفسه،و أسماء الذین استخلفهم علی المدینة أثناء غزواته، و أخیرا یذکر شعار المسلمین فی القتال،کل ذلک بالإضافة إلی وصفه لکل غزوة باسلوب موحد،فیذکر أولا اسم الغزوة و تأریخها و أمیرها."