خلاصه ماشینی:
"و لم یهمل زویمر اسلوب الإغراء مستفیدا مما یعتبر أحد الأسالیب الناجعة التی مارسها المسلمون لکسب الناس الی الدین الإسلامی،فقد کتب فی المجلة الإستشراقیة التی یحررها«العالم الإسلامی»مقالا عنوانه«استخدام الصدقات لاکتساب الصابئین» و الذی یبحث فیه کیف أن الإسلام علی عهد الرسول صلی الله علیه و آله أجاز إعطاء الزکاة للمؤلفة قلوبهم،أی اولئک الذین دخلوا فی الإسلام و کانوا ذوی حاجة و ذوی اتجاه مادی3.
و کذلک الراعی الروحی للجمعیات التبشیریة الفرنسیة فی مصر،و لعل العمل الذی شغله ماسینیون قد تناسب مع دور فرنسا فی تشویه الفکر الإسلامی کقمدمة و طریق لإزالة العقبات عن حرکتها الإستعماریة للشرق الإسلامی،و لهذا اشتهرت بأنها من أبرز دول أوربا الغربیة فی مجال إعداد جیش من المبشرین و المستشرقین،مدربین علی أحدث وسائل التنصیر و التبشیر،انتشروا فی إفریقیا و دول الشرق الأوسط1.
و مما عرف عن ماسینیون أنه کان زعیم الحرکة الرامیة إلی الکتابة بالعامیة و بالحرف اللاتینی التی تبناها الفرنسیون فی الشرق الإسلامی،و رکز بدعوته هذه علی المغرب و مصر و سوریا و لبنان،و ممن استجاب لدعوته فی هذه المجال الأب«رافائیل نخلة» حیث ألف کتابا تحت عنوان«قواعد اللهجة اللبنانیة السوریة»و هو موضوع باللغة الفرنسیة،و النصوص العربیة منسوخة بالحرف اللاتینی،و استجاب أیضا لهذه الدعوة «شکری الخوری»الذی ألف کتاب«التحفة العامیة فی قصة فنیانوس»التی نشرها الأب لای الیسوعی،و استجاب کذلک«الخوری مارون غصن»أحد المدرسین فی مدرسة «عین طور»فی لبنان،و قد ألف کتابا ذا عنوانین و مضمون عامی تحت اسم«فی متلو (1)کاظم،فؤاد-آراء و أرقام حول نظام البعث فی العراق:58."