خلاصه ماشینی:
"قال الامام الخمینی (ره) فی ما یخص هذه المیزة لحکم الامام علی(ع): «ان شخصیة هذا الرجل العظیم الذی کان اماما للامة شخصیة لا یمکن العثور علی مثیلها لا قبل الاسلام ولا بعد ظهوره، شخصیة قد جمعت الاضداد فیها، فرجل الحرب کیف له ان یکون من اهل العبادة، والشجاع ذو القدرة الجسمانیة العظیمة کیف یمکن عده من الزاهدین، والشخص الذی یحصد بسیفه رؤوس المنحرفین کیف یمکنه الاتصاف باللین والرحمة، کما کان یتصف بها امیر المؤمنین(ع)، فهذا الرجل بلغت به الرحمة بالناس درجة انه عندما یسمع ان الاعداء سلبوا من المراة الیهودیة المعاهدة خلخالها ینادی: ...
وفی هذا الحکم، کان الجمیع متساوین فی الحقوق، فالحریة فی ابداء النظر والعقائد کانت علی اوسع نطاق، ولا یتعرض لاحد ما لم یدخل فی الفتن واثارة الاضطرابات، فالامام علی (ع) کان یعط ی مخالفیه اسهمهم من بیت المال، ولا یقطع حقهم منه، ویلجا الی ارشادهم ورفع الشبهات عنهم، وکان (ع) یوصی عماله فی الامصار ورجاله فی الحکم بمراعاة الناس، ولعل عهده الی مالک الاشتر عندما ولاه مصر یعد من الرسائل الملیئة بالاوامر والاداب المهمة فی شان حقوق المواطنین ومراعاة الطبقات المختلفة من الناس وبالاخص الطبقة الفقیرة والمعدمة، وکذلک بین الامام (ع) ما للناس من حقوق وما علیهم من واجبات، وماللوالی من حقوق وما علیه من التزامات لا بد من اجرائها.
ولقد اشار الامام الخمینی (ره) الی هذا القسم من الرسالة فی حدیثه: «ان الشخص الذی کان علی راس الحکم کان فی معیشته یتساوی مع اضعف الناس وافقرهم، فهو یقول: لعل فی الحجاز، او فی الیمامة، من هو جائع ولا طمع له فی القرص، ولا یستطیع ان یوفر لنفسه حیاة هنیئة، ولذا لا بد لی من المعیشة مثله،ای الاکتفاء بالقرص والقلیل من الملح، هکذا کان حاکمنا، ومن الواضح اننا نحن لا نستطیع ان نجاریه فی هذا، وهو (ع) یصرح بذلک قائلا: الا وانکم لا تقدرون علی ذلک، ولکن اعینونی بورع واجتهاد وعفة وسداد»((284))."