چکیده:
موضوع التفسیر بالفکر الذی رسم حله دورا هاما فی کمیة دراسات العلمیه و ماهیتها للقرآن الکریم.من المسائل الاصلیه عند المحققین فی العلوم القرآنیه،قد اختلف علماء المذاهب الکلامیة و الفقیهیه و المدارس العلمیه فی العالم الاسلامی من جهة المعنی و المصداق فی هذا الموضوع. هذا و ان کان سببا للخلاف الطاریء فی ساحة الاجتماع و تعیین المصادیق حتی ادی الی التکفیر فی هذا المجال و لکن فی ساحة المباحث النظریه و النشاطات العلمیه خاصة فی بیان المفاهیم التفسیریه و التعرف الماهوی للتفسیر و تحدید التفسیر بالرأی لم یؤد الی الخلاف بل تسبب ازدهارا علمیا و رشدا کاملا. تهدف هذه المقاله دراسة مفهومیة و فحصا علمیا حول معنی التفسیر بالفکر و تبیین ثغوره من وجهة نظر المفسرین العظماء و العلماء المشاهیر للعلوم القرآنیه فی طوال حیاة علم التفسیر-من المفسر الکبیر الطبری حتی الامام الخمینی(ره)للتفسیر الفقهی کنموذج ممتاز للتفسیر الموضوعی للایات القرآنیة سابقة قدیمة ترتبط ببدایة القرن الثانی للهجرة. یعتمد هذا التفسیر علی جمع آیات الفقیهیه المرتبطة بتلک الموضوعات بناء علی اساس الکتب الفقهیة ثم یتوجه الی تفسیر و تبیین الایات المذکورة. تفسیر«زبدة البیان فی احکام القرآن»للمولف الشهیر المحقق الاردبیلی من علماء القرن العاشر للهجرة الذی له منهج فقهی من التفاسیر الجیدة و الموجزه و الکاملة عند الامامیة فی ابواب آیات الاحکام للقرآن المجید. توجه هذا الکتاب بالتفسیر الفقهی و جمع اکثر من 400 آیة حول الموضوعات الفقهیة و ابتدا بموضوع الطهارة و انتهی بالقضاء و الشهادات. من عادة هذا الکتاب انه بعد بیان کل الایة او بعضها یطرح مراد الایة و الموضوعات الادبیة و اللغویة الهامة ثم یذکر آراء المفسرین الاحزین و الفقهاء فی المسألة المطروحة. دراسة زبدة البیان لنظرات العامة تواجهنا مع التفسیر الفقهی المقارن.اشراف المؤلف علی الکتب الفقیهیة و التفاسیر العامة و الخاصة فی هذا الکتاب مضافا الی انه قد یطرح موضوعات استطرادیة لا ترتبط بالفقه و التفسیر مثل المبادیء الاعتقادیة و الکلام و الرجال و الاخلاق و التاریخ... من میزات المؤلف شهامته التفسیریة و الفقهیة مع رعایة الاحتیاط العلمی الذی یسایر شرح صدر واسع مع النجنب الظریف عن الکبر العلمی. ابدع المولف طریقا سمحا فی الشریعة و استفاد منه مکررا فی احتجاجه الفقهی و التفسیری.الفاضل الفقید المقداد السیوری من مشاهیر علماء الامامیة فی المنتصف الثانی للقرن الثامن للهجرة.هو فقیه و متکلم و اصولی و متبحر فی العلوم المختلفه.و یکفی فی عظمته ان ارائه الفقهیه جذبت رأی الفقید المرحوم المرتضی الانصاری(م 1281 ق)و ادت الی ان یعتمد علی انقاض و ابرام آرائه فی کتاب«المکاسب»النفیس.هذه المقالة بحث موجز للتعرف علی المنهج التفسیری لهذا العالم الفخیم.من میزات هذا الکتاب بیان عقائد المذاهب الاربعه و انتخاب العقیده الراجحة مع الاحتجاجات العقیله و النقلیه و الاعتماد علی المبادی الاصولیه و عدم الاتباع لمفسری آیات الاحکام مثل قطب الراوندی و ابن المتوج و بیان الفروعات المتعدده و الفوائد المختلفه ذیل کل آیة من الایات الشریفه.التفسیر الکشاف للمؤلف محمود بن عمر الزمخشری من التفاسیر الممتازة التی تعتبر مقیاسا للتفاسیر القدیمة قبله و قدوة للحرکة التفسیریة بعده. السیطرة العلمیة فی العلوم المختلفة للزمخشری اقدرته علی الانتفاع من کل هذه العلوم فی مجال التفسیر للقرآن. من الممیزات الهامة للتفسیر الکشاف فی الناحیة الادبیة موضوعات النحویة و البلاغیة و فی الناحیة الکلامیة بیان آراء المعتزلة. یعتبر هذا التفسیر کتابا کاملا فی النحو العربی و البلاغة الادبیة کما یعتبر تألیفا کاملا حول العقائد و الاراء الاعتزالیة. یستفید الزمخشری اولا من ظاهر الایات فی تأیید عقائده الاعتزالیة و ان لم یساعده الظاهر یسعی ثانیا ان ینتفع من المفردات اللغویة ثم بعد ذلک من الموضوعات البلاغیة مثل المجاز و التشبیه حتی یؤید ما اراده من الایات الشریفة. لقد نفذ الزمخشری هذا العمل بصورة فنیة و دقیقة بما یصعب علی الباحث ان یتعرف علی هذا الاتجاه بصورة سهلة و بسیطة.لقد کان امیر المومنین علی بن ابیطالب(ع)الحائز علی الدرجة العلیا بین المفسرین بالنسبة الی الصحابین الاحزین فی موضوع التفسیر.هذا بالنظر الی الروایات الکثیرة الواردة عنه فی هذا المجال و الی اقرار العلماء الممتازة فی العالم الاسلامی. لقد ابدع الامام(ع)الاسالیب المتعددة فی هذا،مثل تفسیر القرآن بالقرآن و الاستناد بکلام رسول الله فی التفسیر الذی سمی بعد ذلک بالتفسیر الماثور،و تفسیر الکلمات القرانیة و عرض النماذج و المصادیق العینیة للایات،و الانتفاع بالتاریخ فی تفسیر غریب القرآن. تتناول هذه المقالة درسة هذه الموضوعات فی ساحة التفسیر.هذه المقالة نظرة نقدیة الی التفسیر العلمی نظرة تتوجه الی الاراء التفسیریة للطنطاوی الجوهری فی تفسیر«الجواهر فی تفسیر القرآن الکریم»بصورة دراسیه و موضوعیه.لقد نوقش تفسیر الجواهر فی هذه المقالة بالنظر الی التعابیر المختلفة عن التفسیر العلمی فی طوال تاریخه فی العالم الاسلامی. توجهت المقالة بعد بیان المقدمة التی اشارت فیها خاطفة الی انواع التفاسیر المختلفة للتفسیر العلمی،الی التعرف علی الطنطاوی و تفسیره الذی ذکر موجزا تحت عنوان «الجواهر»ثم توجهت الی منهجه التفسیری و اعطیت نماذجا من الایات التی استفاد الطنطاوی من العلم الحدیث فی تفسیرها. و فی النهایة ذکرت هواجس الطنطاوی حول ازالة التأخر العلمی للمسلمین و قطع تعلقهم عن الغرب و کشف اعجاز القرآن و حل التخالف بین القرآن و العلوم الحدیثة و قدرت قیمة ارائه بصورء نقدیة.الشیخ الطوسی من العلماء و المفکرین الکبار فی العالم الاسلامی فی القرآن الخامس للهجرة.لقد استفاد الطوسی من الاستاذة الکرام مثل المفید و السید المرتضی استفادة علمیة کما استفادت من رکامه العلمی عشرات من الطبقات المجتهدین الحائزین بالدرجة الاولی. للطوسی تألیفات فی الموضوعات العلمیة المختلفة التی قدمها للاحبة و یعتبر کل واحد منها من المصادر الاصلیة المعتبرة فی العلوم الاسلامیة و من جملتها التفسیر التبیان. لقد عنی الشیخ الطوسی بالمنهج الکلامی اکثر من سایر المناهج التفسیریة.تهدف هذه المقالة دراسة تحلیلیة لهذا الاتجاه و للتعرف علی منهجه التفسیری.البیان الرسمی الغالب الذی یرتبط بکیفیة نظر الانسان الی نفسه و العالم فی النهفته الاروبیه ینطبق علی الامور التالیه: ظهور العقائد الکثیره(المجموعات النظامیه مع غایات خاصة)من المرمونیقیه(التوجه الی جغرافیه النص و العقائد السالفه للمولف و القاریء فی ابداع النص و فهمه)و التجریبیة (الاعتماد علی مبدأ التجریب فی البحوث)و الحرکة الانسانیة(الفلسة الانسانیة). یبتنی السید استنتاجه التفسیری علی اساس صیاغة الحرکة الانسانیة و النظرة المتوازنه بالهرمنو تیقیه و التجربییة و الحرکة الانسانیة حتی یظهر تطلعات المعرفة الدینیه و العقائد المقدسة فی تعالیم الوحی. تتناول المقالة هذ الاتجاه التفسیری
خلاصه ماشینی:
"الطنطاوی و منهجه التفسیری الدکتور محمد جواد بیرمرادی عضو الهیئة التدریسیة بجامعة الإمام الحسین علیه السلام هذه المقالة نظرة نقدیة الی التفسیر العلمی نظرة تتوجه الی الاراء التفسیریة للطنطاوی الجوهری فی تفسیر«الجواهر فی تفسیر القرآن الکریم»بصورة دراسیه و موضوعیه.
الکلمات الرئیسة: الامام علی(ع)،تفسیر القرآن،المناهج التفسیریة التعرف علی التفسیر الکشاف و منهجه التفسیری الدکتور عباسعلی نقره عضو الهیئة التدریسیة بجامعة الإمام الحسین علیه السلام التفسیر الکشاف للمؤلف محمود بن عمر الزمخشری من التفاسیر الممتازة التی تعتبر مقیاسا للتفاسیر القدیمة قبله و قدوة للحرکة التفسیریة بعده.
الکلمات الرئیسة: التفسیر،التفسیر الفقهی،المحقق الاردبیلی،المنهج التفسیری،زبدة البیان التفسیر بالفکر فی سیرته التاریخیه مع التأکید علی و حبهة نظر الامام الخمینی(ره) مجید فلاح پور عضو الهیئة التدریسیة بجامعة الإمام الحسین علیه السلام موضوع التفسیر بالفکر الذی رسم حله دورا هاما فی کمیة دراسات العلمیه و ماهیتها للقرآن الکریم."