خلاصه ماشینی:
"این یقف الاسلام من کل ذلک؟ و هل هناک تصور قرآنی معین للنفس الانسانیة یترتب علیه منهج خاص فی تحدید دوافع السلوک الانسانی و فی تنظیم علاقة الانسان بالانسان؟ هذا ما سنحاول البحث عنه من خلال تناولنا لآیات القرآن الکریم التی تتحدث عن النفس.
کما ترد مرة بمعنی القرآن أو الوحی فی(سورة الشوری 52): و کذلک أوحینا إلیک روحا من أمرنا 2 إن معنی الروح ضمن هذا الحالات الثلاث رغم الوضوح النسبی للمعنیین الاول و الثانی یبقی إعجازیا خارج المقدرة المعرفیة للعقل البشری،مرتبطا باتساع القدرة الإلهیة الامتناهیة.
خلقکم من نفس واحدة (الزمر) اضافة الی هذه المعانی الثلاثة ترد کلمة«النفس»مرة بمعنی الروح و ذلک فی(الآیة التوبة/55): إنما یرید الله لیعذبهم فی الحیاة الدنیا و تزهق أنفسهم 4و أحیانا للدلاتة علی الله سبحانه و تعالی: تعلم ما فی نفسی و لا أعلم ما فی نفسک (المائدة/116)، کتب ربکم علی نفسه الرحمة (الانعام/54)، و اصطنعتک لنفسی (طه/41).
المقیاس القرآنی: من خلال هذا الفهم القرآنی للنفس الانسانیة یصبح التوقف عند الآیة الکریمة و نفس و ما سواها فألهمها فجورها و تقواها قد أفلح من زکاها و قد خاب من دساها (الشمس 9/10)نبراسا لمعرفة المقیاس القرآنی فی الفلاح و الخیبة،او بتعبیر آخر فی السواء و الانحراف فی السلوک الانسانی،و معرفة العلاقة بین الفجور و التقوی داخل النفس الانسانیة.
الباب السادس: یأتی الشیطان الی الانسان من باب الحسد و الحقد علی غیره من الناس،و یجب ان یتقوی العبد من هذه الغوایة،و یقابل الشیطان بالعدل و قسمة الله التی قسمها علی عباده."