خلاصه ماشینی:
"و ربما کان الانتماء-فی بعض الحالات-منطلقا من الطرف الآخر الذی یحاول أن یلصق بهذه الجماعة صفة الانتساب لهذا الشخص کأسلوب من أسالیب الضغط علیهم أو لإبعاد الصفة الحقیقة عنهم،لأنها تشکل نقطة التحدی له.
و کمثال علی ذلک،نلاحظ التعبیر ب«الناصریة»فی أکثر من حرکة من حرکات «القومیة العربیة»فیما یمثله ذلک من الانتماء إلی جمال عبد الناصر الذی لا یملک -فیما نلاحظه-فکرا متکاملا،علی مستوی النظریة-بل کل ما هناک-أنه یملک حرکة سیاسیة من موقع الساحة التی یحکمها أو یحرکها فی نطاق الظروف الموضوعیة التی تحیط به، فی النتائج الإیجابیة أو السلبیة..
.. و إذا انطلقنا إلی الواقع اللبنانی الإسلامی،نلاحظ التعبیر«بالصدریین»فی بعض الکلمات فیما یمثله ذلک من الانتماء إلی السید موسی الصدر الذی یعتبر من علماء المسلمین الذین یعملون علی الستلهام الإسلام فیما ینطلقون به من علاقات و أوضاع و تحرکات و مواقف من خلال الرؤیة الخاصة للمفاهیم الإسلامیة..
لأن الشخص هو القاعدة فی الانتماء،فیما یمثله من زهو بالقائد المنتصر،أو بالرجل القوی مما یحول الفکرة إلی أن تکون أحدی میزاته،و بعض فضائله و هذا مما یؤدی إلی أن نبتعد عنها،کلما اقتربنا من الشخص،و ذلک من خلال التصور الوجدانی لحرکة الفکرة فی الفکر و العمل..
و لکننا نختلف مع هذا فیقرر البعض«أن المسألة«مضمونیة»فی مدلولها، فیما یوحیه من عبادة الشخص»و فیما یؤدی إلی من خضوع التربیة للأسلوب الذی یجعل الشخصیة واقعة تحت تأثیر الأشخاص من ناحیة ذاتیة مما یجعلها تبتعد عن وعی الفکرة فی سلبیاتها و إیجابیاتها المتحرکة مادام الشخص هو الذی یحدد فی وعی الأمة له،حرکة السلبیات و الإیجابیات.."