خلاصه ماشینی:
"و یجتهد المسلم فی رسم لوحة المجتمع الموحد العادل الذی یأذن الله بتحقیقه علی ید المهدی المنتظر(عج)محققا أشواق البشریة منذ کامت مسکونة بهذا الحکم..
و السؤال:من الذی استفاد من تطبیق المفهوم اللیبرالی للحریة غیر الطبقة التی أنتجت هذا المفهوم و استخدمته للحفاظ علی استمراریتها التی لا یمکن أن تتم عبر سلوک وحدوی؟ و إذا کانت احتیاجات السوق مع بدایة العصر الأمبریالی،مع ما تبقی من إشعاعات العرق و إیحاءاته قد أنجزت تجارب وحدویة فی الغرب(ألمانیا و إیطالیا)سابقا،و السوق الأوروبیة المشترکة،و التوافق الدولی حالیا..
و من هنا لا نعثر فی القرآن الکریم علی وصف ظاهری لأی من شخصیات القصص،سوی ذلک التلمیح الضروری إلی جمال یوسف،باعتبار أن هذا الجمال کان أساسا فی محور القصة(بؤرتها الدرامیة).
إن حرکة التاریخ من وجهة النظر الدینیة عامة ذات سیاق واحد،محکومة بالتوحید، و لذا هدفت الأدیان جمیعا إلی احتواء هذه الحرکة فی أطرها التشریعیة باعتبار أن هذه الأطر هی دلیل الفرد و المجتمع فی بنائهما لحرکة التاریخ محکومین بسنن و قوانین متماثلة تأسیسا علی الفطرة التی فطر الله الناس علیها..
و یترتب علی هذه الحرکة و التغیر تغییر فی الوظیفة العبادیة(القصر و الافطار)إلا فی حال سفر المعصیة،أی عندما تکون حرکة المکلف ذاتیة و خارج حرکة المجتمع..
ذلک یعنی أن العقیدة وحدها،عقیدة التوحید الوحدویة هی المسلطة علی المکان الذی لا یعدو أن یکون مجرد حیز لفعل ما،لحرکة ما،و لکنه أمام حرکة العقیدة مفتوح أبدا.
و کمسلم،لی الحق،بل یجب علی،عندما أقدم عملا مسرحیا یتعرض لحرکة المسجد(الجامع)أو لحرکة المجتمع الإسلامی،أو الأمة الإسلامیة،حول المسجد کمحور استقطاب و حرکة و فعل یومی حضاری فردی و جماعی،یجب علی أن لا أقتصر(فی العرض/عبر النص إذ لا نص هنا)علی مکان واحد،لأن الوحدة تلزمنی بالتحرر من أحادیة المکان."