خلاصه ماشینی:
"دراسة سیاسیة التجربة السوقیاتیة مع الإسلام افغانستان و دروس الماضی بقلم:الکسندر بنفسین و شانتال لومرسبیه کلکوجیه ترجمة و تقدیم:میشال نوفل تقدیم: فائدة هذه الدراسة التی نشرت فی مجلة«السیاسة الخارجیة»الصادرة عن«المعهد الفرنسی للعلاقات الدولیة»فی باریس(عدد 4 کانون الأول-دیسمبر-1980)أنها تعالج التجربة السوفیاتیة مع الإسلام فی أفغانستان فی ضوء الاستراتیجیة التی طبقها البلاشقة فی آسیا الوسطی فی العشرینات،و فی السیاق الضمنی تطل قراءة جدیدة للاستراتیجیة السوفیاتیة فی الشرق علی قاعدة تواصل العلاقة التاریخیة بین«المسکوب»و المسلمین.
و إذا بالآلة السوفیاتیة الضخمة تخوض الحرب لوحدها ضد المجاهدین المسلمین بعد تدمیر الجیش الأفغانی،و تتحمل عبء إدارة البلاد عقب وصول المغامرة«التقدمیة»إلی طریق مسدود،کأن حرکة الخلاص الذاتیة للمجتمع الأهلی أقامت جدارا بین الأرض و السماء یقف حائلا دون کل أنواع الاختراقات من داخل، یشهد علی ذلک:العجز عن استغلال التناقضات الاتنیة و الثقافیة،و فشل محاولة فصل المدینة عن الریف،کذلک المحاولات الرامیة إلی اجتذاب و جهاء القبائل،و عدم قبول النخبة المثقفة بالنظام الجدید،و اضمحلال الیسار وسط الاقتتال الحزبی المتواصل،و اعتقال العدید من علماء الدین و انضمام الأکثریة الساحقة منهم إلی المقاومة،و تعرض العناصر المعتدلة و اللیبرالیة للتصفیة الجسدیة،و تکون النتیجة المنطقیة تحول«الحرب السوفیاتیة فی أفغانستان إلی حرب استعماریة کلاسیکیة».
یمکن أن نلاحظ أولا أنه إذا کان السوفیات یملکون اختصاصیین ممتازین فی شؤون إیران و ترکیا،و مستعربین جیدین و خبراء بارزین فی شؤون کردستان،فإنهم علی خلاف ذلک (1)من المسلمین الذین یقطنون شرق القفقاس التی وقعت فی قبضة الاحتلال القیصری خلال الفترة 1850-1860 (المترجم).
فی کانون الأول 1979 کانت الوحدات السوفیاتیة التی اجتاحت أفغانستان تضم عددا کبیرا(حوالی 40 فی المئة)من الجنود الذین یعود أصلهم إلی آسیا الوسطی:أوزبیک، ترکمان،کازاخ،طاجیک،و من المشکوک فیه أن تکون القیادة السوفیاتیة أرادت استخدام هؤلاء الجنود المسلمین لنشر الاشتراکیة بین الأهالی."