خلاصه ماشینی:
"یتجه العلم نحو العالم الخارجی بینما فلسفة المعنی الی الذات الانسانیة: «الوجود من اجلی و لست من اجل الوجود»او الوجود انا.
-الحدیث عن نظریة للمعنی فی الفلسفة العدمیة هو المشروع النظری للمحاولة التی کانت البدیل للانتحار علی المستوی الذاتی.
-اما علی المستوی الموضوعی فتشیر کلمة نظریة-فی فلسفة المعنی العدمیة-الی «اشکالیة لها بعدان:الحالة و المبدأ: اما الحالة فهی معناة صمت الاشیاء و تجاوزها بالتصورات و اما المبدأ فهو التفسیر العقلانی لتلک الحالة12.
اقسام الکتاب یقع الکتاب فی ثلاث مئة و عشرین صفحةو تتسع الصفحة لحوالی مائة و تسعین او ثمانین کلمة و فیه خمسة فصول:1-من المشکلة الی النظریة2-ماهیة الفلسفة3-فعل التفلسف4-الوعی الفلسفی5-اللماذائیة.
بعد هذا العرض العام للکتاب نحاول ان نلقی نظرة شمولیة علی بعض العناوین البارزة فیه:البحث فی فلسفة المعنی ما معنی الوجود؟او لماذا الوجود؟و ما معنی ان نکون او لماذا کان علینا ان نکون؟ (12)م.
الوعی الماورائی العربی و بعد ان یفرغ المؤلف من معالجة المعنی بین«العدم و الانتحار»ینتقل الی الفلسفة ثم الی فعل التفلسف و فیه یعالج مشکلة البداءات(البداءآت).
علی حین لا تخلوا التجربة البورمیتوسیة من عنصر لا انسانی لإله سرق و خان سر الآلهة فعاقبوه: المعرفة عند برومتیوس هی همزة الوصل بین الآلهة و الانسان،فیها یتأله الانسان و یتأنس الآله-و النتیجة مأسویة بالطبع.
و لذلک و بذلک تکون تجربة الوعی الجلجامشی او تساؤل ما ورائی فی تاریخیه الوعی العربی،حاولت النفاذ الی ما وراء الوجود لیس بالوعی(المعرفة)فقط انما بحرکة وجودیة کاملة...
و لکن الإشکال الجذری یقوم علی تعریف الفلسفة بوصفها شکلا تعبیریا محددا عن الحقیقة دون تحدید ماهیة هذه الحقیقة."