خلاصه ماشینی:
"و یروی أن أحد أولئک العلماء الذین زاروا حاضرة النجف هاله ما هی علیه من اقتضاء الترتیب العلمی،و استدعاء التقریب المذهبی،و نهی عن التفرقة،و حث علی منازعة الشهوات، سارع إلی إلقاء عظة نفیسة تدعو إلی و أد المنازعات التی بذرت بذورها،دسائس الاستعمار، و مصالحه الضیقة،و ترک المذاهب و العودة إلی کتاب الله و سنة رسوله،و ختم عظته تلک بأبیات قیس بن عاصم: إن القداح إذا اجتمعن فرامها بالکسر ذو حنق و بطش أید عزت فلم تکسر و إن هی بددت فالوهن و التکسیر للمتبدد و کان شدید الإخلاص فی علمه،أمینا لمن یأخذ عنهم حتی فی أکثر الساعات حرجا.
و کأنی به ینشد مع الشاعر: و للنفوس و إن کانت علی وجل من المنیة آمال تقویها فالمرء یبسطها و الدهر یقبضها و النفس تنشرها و الموت یطویها و کان للإمام شرف الدین نفس أطاعته فملکها،و راح ینظر إلی الأمور بحقائقها، فیری الرشد رشدا و یستحسنه،و یری الغی غیا فیستقبحه،ذلک أن نفسه سلمت من دواعی الهوی،و منازعة الشهوات،فانتصر بالإلفة علی أعادیه،و امتنع من حاسدیه، فسلمت نعمته منهم،و صفت مدته عنهم،و انتقل إلی ربه راضیا مرضیا،و نسائم الشذا العطر من جدثه الطاهر،یهزج بها الهواء العلیل مترنما: وثقت بعفو الله عنی فی غد فجنبت نفسی ما أساء به العاصی و أخصلت نفسی فی النبی و آله کفی فی خلاصی یوم حشری و إخلاصی عبد المجید الحر أمریکا و العداء للإسلام «إن الظروف التاریخیة تؤکد أن أمریکا إنما هی جزء مکمل للعالم الغربی،فلسفلته و عقیدته و نظامه و ذلک یجعلها تقف معادیة للعالم الشرقی الإسلامی،بفلسفته و عقیدته المتمثلة بالدین الإسلامی،و لا تستطیع أمریکا إلا أن تقف هذا الموقف فی الصف المعادی للإسلام و إلی جانب العالم الغربی و الدولة الصهیونیة،لأنها إن فعلت عکس ذلک فإنها تتنکر للغتها و فلسفتها و ثقافتها و مؤسساتها»."