خلاصه ماشینی:
"ذکریات حیاتنا الإجتماعیة بین الماضی و الحاضر بقلم:شریف قیس خلال فترة نصف القرن الماضی الذی عشته و عایشت أهله فی البلدة الجبلیة و القریة الزراعیة طفلا یافعا،و فی المدینة الساحلیة شابا و کهلا،مرت بی صور و وقائع و أحداث تعکس ما کانت علیه الحال فی تلک الحقبة من الزمن من النواحی الإجتماعیة و الاقتصادیة و الأخلاقیة و السیاسیة و سواها ما زالت راسخة فی ذهنی ماثلة أمام ناظری تبرز بأجلی مظهر و أوضح صورة کلما قارنت فیما بینها و بین صور و وقائع و أحداث هذه الأیام،و شتان ما بین الأمس و الیوم «رب یوم کنت فیه فلما صرت فی غیره بکیت علیه» هذا بین یوم و یوم،فکیف بین جیل انقضی و أهله و جیل أهله أبناء الحاضر لا تربطهم بالماضی و لا تشدهم إلیه و إلی أهله ذکری أو عاطفة.
و للتدلیل علی مفهومهم آنذاک للسیاسة«الحزبیة»مدی تأثرهم بها أشیر إلی واقعة طریفة حصلت فعلا ما زال یتداولها الناس فی بعض المناسبات:تتلخص بأنه عندما انتقلت مقالید الحکم المحلی من أحد الزعماء الجنبلاطیین آنذک إلی أحد الزعماء الیزبکیین أقدم أحدهم و هو الفقیر الحال المدقع الذی لم یکن یملک غیر شروال(سروال)واحد یلبسه باستمرار علی حرق هذا الشروال متباهیا فرحا،و عندما سئل باستغراب عن السبب أجاب ببراءة و عفویة و اعتزاز«نکایة بجاری»و کان جاره بالطبع جنبلاطی الإنتماء ربما کان قد سبق له أن أقدم بدوره علی فعل«النکایة»هذا بجاره بأسلوب مماثل أو مغایر عندما تسلم زعیمه الجنبلاطی الحکم بعد إقصاء الزعیم الیزبکی عنه عملا بسیاسة السلطة العلیا الحاکمة التی کانت توزع الأدوار بین الزعیمین تباعا."