خلاصه ماشینی:
"و یبحث علم الإجرام فی الجریمة من جهة کونها ظاهرة اجتماعیة لها وجودها الحتمی فی کل مجتمع،و فی کل زمان و مکان حتی لقد ذهب بعض العلماء إلی القول بوجود ما یسمی بقانون الکثافة الجنائی الذی یقضی بأن ظروفا بیئیة سلبیة إذا ما تضافرت معها عوامل شخصیة معینة،فإنخا تنتج فی مجتمع ما عددا معینا من الجرائم،و یفسر هذا القانون وجود نسبة کبیرة من الجرائم حتی فی أکثر المجتعات رقیا و تقدیما و مدنیة.
و کما کان المشرع هو المعبر عن مشاعر المجتمع و الممثل لإرادته،فإن من الأفضل أن یترک له وحده وضع هذا المعیار،و بذلک لا یعد جریمة إلا الفعل أو الامتناع الذی ینص المشرع علی اعتباره کذلک لأن فی تقدیره،أی فی تقدیر المجتمع(کله ممثلا فیه)یتعارض مع مصالحه الأساسیة و کأن لا بد من أن یعنی علم الإجرام بدراسة الجریمة فی دائرة معینة فیحدد نطاقها بمجموع الأفعال غیر الاجتماعیة التی یقرر لها المشرع جزاء جنائیا.
و قد کان العلامة الإیطالی جاروفالو سباقا إلی هذا التقسیم،و هو یری:ان الجریمة الطبیعیة هی تلک الجریمة التی تعارفت کافة المجتمعات المتمدنة علی تجرمیها و ترتیب جزاء جنائی لمرتکبها،و لا تحظی الجریمة بهذا الإجماع إلا لأنها تتعارض مع المشاعر المتعارف علیها فی المجتمع الإنسانی و هی مشاعر نمت و تطورت مع المجتمعات خلال نو هذه و تطورها.
و تفصیل ذلک و توضیحه علی النحو التالی: 1-وضع المجرمین غیر الأسویاء من موضوع علم الإجرام:المجرم السوی شخص یتمتع بالأهلیة الکاملة للمسؤولیة،غیر مصاب بأی عارض من العوارض التی تؤثر علی إدراکه و إرادته،أما المجرم غیر السوی فهو اصطلاح یطلق علی نوعین من المجرمین:مجرم انعدمت أهلیته الجنائیة بسبب أحد الأمراض العقلیة أو النفسیة و یسمی بالمجرم المریض."