خلاصه ماشینی:
"و لله فی عقول بعض عباده شؤون و تصاریف،و لکن لماذا یصر هذا البعض علی أن یطوع الحضارة،فی أرقی منجزاتها،لعقله السلفی و لقاموسه الحجری؟علی أننا أقلعنا من مطار دمشق الأنیق فی العاشرة لیلا،و بلغنا طهران بعد ساعتین و ربع من الطیران.
علی أی حال ینبغی أن یحمل هذا الشجر اسما من هذه الأسماء التالیة التی تزخر بها الغابات فی إیران،و هی:الصفصاف:القیقب،البلوط،المغاث،و الحور.
و هناک ظللنا ننتظر خمس ساعات لیحین دورنا فی الإقلاع،و لکن بعض الوفود ذهبت جوا،و اضطررنا نحن إلی الانتقال،بعد هذه الساعات من الانتظار المریر،إلی مطار صغیر،دون أن ندرک فحوی هذا الانتقال،و هناک حملتنا طائرة هلیکوپتر عسکریة ذات مروحتین کبیرتین فوق سقفها،و تستوعب حوالی الأربعین راکبا.
علی أن هذا الجفاف مقبول،إذا ما قورن بالحر اللاهب الذی واجهنا فی«قم»، هذه المدینة التی کان السجع،ذات یوم غابر،سببا فی عزل قاضیها.
المهم أنه لیس من مألوف عادتی الاستعانة بهذا القرص عند الصلاة فی المناسبات،و لکن جاری الشاب الإیرانی،لدی صلاة (به تصویر صفحه مراجعه شود)<rco> مقام الإمام الخمینی من الخارج العشاء بقم،استغرب غیابه و أبی إلا أن یأتی لی بواحد یضعه أمامی،فواعمراه، و وا جداه.
علی أن هناک تجربة عریقة فی عصرنا أخذ بها التقدمیون العرب و غیر العرب،و هی الأممیة الشیوعیة،و قد حالت،أحیانا،و فی مواضیع حساسة جدا،بینهم و بین الموقف المصیری الصائب، ففکروا بغیر عقولهم،و أغمضوا العین بل قل العینین عن حقائق المنظومة الاشتراکیة، و انتهی الحال بکعبة الأممیة أنها ترسل لنا حالیا جحافل الیهود السوقیات!فالوطنیة المستنیرة و القومیة الواعیة تؤدیان إلی الأممیة،و هو الخط الطبیعی،و لکن العکس عسیر."