خلاصه ماشینی:
"یعبر هذا المقطع للشاعر العربی نزار قبانی عن واقع الجبل العاملی قدیما و حدیثا، فالعاملیون یعیشون المأساة الکربلائیة بکل فصولها،و هم یرضعون أبناءهم حب سید الشهداء و سبط النبی محمد(صلی الله علیه و سلم)،الحسین بن علی بن أبی طالب(علیه السلام)، شهید کربلاء،إذ تقام«مجالس العزاء و الفاتحة»فی المدن و القری العاملیة فی معظم مناسبات العاملیین الدینیة عن أرواح الشهداء،و ینشط الشعر فی هذه الأجواء،و یتخذ لونا خاصا من المجاهرة بالدفاع عن العقیدة الإسلامیة و رد الشبهات،و معالجة القضایا الاجتماعیة و السیاسیة،و کشف زیف الحکام و المتسلطین.
و أخذت تندد بالأوضاع الاجتماعیة الفاسدة،فقامت تشخص الداء و تصف الدواء،و جنح الشعر العاملی المعاصر إلی التزام قضایا الشعب،و معالجة أسباب تخلفه،إذ وعی الشعراء ما تعانیه منطقتهم من تخلف و حرمان،فأسهموا فی المعالجة،و هدفوا بدایة إلی التوعیة و التوجیه،ثم دعوا إلی الثورة و الإصلاح الجذری،و وجهوا سهام النقد اللاذع إلی المسؤولین الحکومیین و زعماء الجنوب و وجهائه،کما نری فی هذه اللفتة لاطریفة للشاعر السید عبد الحسین محمود الأمین،یعیب علی نواب الجنوب صمتهم المطبق عن سماع شکوی الناس: ینادیک المحب فلا تجیبی کأنک بعض نواب الجنوب و یصف الشاعر العاملی موسی الزین شرارة حکامنا بالجراد الذی یأکل الأخضر و الیابس،و بالحشرات الطفیلیة التی تمتص دماء الشعب،و یهاجم فی الوقت نفسه أصحاب الأقلام المأجورة الذین یبیعون ضمیرهم و شرفهم للأجنبی من خلال الصحف الصفراء،و یری أن الشکوی عدیمة الفائدة،لأن المسؤول عندنا صم آذانه، أو لم یفهم شکوانا،لأنه لا یجید إلا لغة الکذب و الخداع،یقول الشاعر: عد یا جراد کما أتیت فعندنا علق یمص دماءنا و قراد ما ذا تؤمل أو ترید فکلنا حقل و کل الحاکمین جراد لا یسمعون سوی کلام کاذب یغریهم أن البیاض سواد من کل مأجور وراء صحیفة هی مومس و یراعه قواد أو کل معدوم الحیاء ضمیره لذوی المطامع و الفنون جواد نشکو لهم لا یفهمون کأننا عرب إذا نشکو و هم أکراد..."