خلاصه ماشینی:
"فحین نجد أن شاعرا استطاع أن یتمثل هذه الثورة الإنسانیة،التی دکت عروش الظالمین،و التی أحیت بموت أبطالها،رسالة النبی محمد«ص»،و استطاع أن یجهر فی التعبیر عنها،فی زمن مترد بائس،لم یکن بعیدا،من حیث الممارسات،عن زمن الحسین،لا نملک عندئذ،إلا أن نعلن إعجابنا بهذا الشاعر العبقری،و إلا أن نتحمس للتوفر علی مدارسة شعره الریادی..
(2)یلاحظ علی سبیل المثال:کتاب فن الرثاء لشوقی ضیف حیث لم یتعرض لذکر السید حیدر الحلی حتی فی مجال رثاء آل البیت هو المجال الذی قال فیه الشاعر أجمل أشعاره.
فحین تری الکثیر الکثیر عند السید حیدر،من هذه المجاهرة التی لا تستخذی و لا تلین،تری أن أحمد شوقی مدی عمره لم یغن و لم یرصد أی ثورة قبل أن تولد،بل کان ینتظر الأمور حتی تستتب،ثم یروح یطلع علینا بقصیدة مدحیة کقصیدته الشهیرة بعد أن نجح الإنقلاب الترکی: الله أکبر کم فی الفتح من عجب یا خالد الترک جدد خالد العرب و نحن لا ننسی عواقب ذلک الانقلاب علی الأمة العربیة و الإسلامیة،لقد کان شوقی یجسد فی سیاسته وصیته فی مجنون لیلی بالدعوة إلی الوصولیة و الإمعیة: إذا الفتنة اضطربت فی البلاد،و رمت النجاة فکن إمعه..
*** و بعد!هذه إشارة إلی«شاعر الثورة الحسینیة بلا منازع»15السید حیدر الحلی بما یقتضیه الظرف من الإیجاز و الاختصار،هذا الشاعر العقائدی المؤمن الملتزم-الذی نعایش-معه شاعرا رصد عذابات جیله،و عبر عنها بصدق و حمیمیة،حتی ان لظی أیامه،تلفح شغاف قلوبنا،و مشاعر وجداننا،عبر معایشتنا للوعة المعاناة،التی تترقرق خلال شعره،بأعظم ما یکون من تجارب بین قاریء شعر،والایدیولوجیا التی یعبر (14)الدیوان ص 111."