خلاصه ماشینی:
"لقد قام هذا الاتحاد،علی الأسس نفسها التی کانت سببا فی فشل تجربة«تجمع التحریر»،بفتح باب الانتساب إلیه لجمیع الفئات الاجتماعیة و لمختلف التیارات السیاسیة،حتی أنه کان للرجعیة موقع قدیم داخله،کما صرح بذلک الرئیس ناصر نفسه عندما قال:«أفتکر إن الاتحاد القومی کان عنده خطأ واحدا،بحیث إننا أفسحنا المجال أمام الرجعیة لتتسرب داخل صفوفه و تضع یدها علی مؤسساته القیادیة»،مما ساهم فی إفشال تجربته بالإضافة إلی عشرات المواضیع التی یمکن أن تکون مجال خصام بین جمیع فئاته،التی التقت علی مواضیع الاستقلال،القومیة العربیة،الحیاد الإیجابی،السلام و الحریة لتشکل جمیعها فی رأی أنور السادات6، قاسما مشترکا بین الجمیع و قاعدة لهذا الاتفاق.
و کما قلنا سابقا،فإن حزب البعث العربی الاشتراکی أعطی موافقته علی حل نفسه داخل الجمهوریة العربیة المتحدة فی سبیل«المصلحة العربیة العلیا»وانصهر ضمن الاتحاد القومی لیکون«موجها»له،علی الأقل،داخل الإقلیم السوری،و لکن الرئیس ناصر رفض هذه الهیمنة البعثیة و وصایتها علی الجمهوریة العربیة المتحدة برفضه المطلق بأن تکون«سوریا تحت سیطرة حزب»8.
ثالثا:التجربة الثانیة 1964-1967 المنظمة الشبابیة و وحدة القوی الثوریة العربیة لم یکن میثاق عام 1962 إلا الخطوة الأولی علی الطریق الطویل الذی سیسلکه الرئیس جمال عبد الناصر و ما خطابه أمام الجمعیة الوطنیة فی 11 تشرین الثانی من عام 1964 إلا بدء مرحلة«التجذیر الأیدیولوجی»الناصری Radicalisation ide?ologique أو کما قال البعض بدء«انحرافه نحو الیسار»بمهاجمة«البیروقراطیة»و دورها فی«عرقلة العمل الثوری»،بتأکیده علی أهمیة الحوار داخل الاتحاد الاشتراکی العربی،بإصراره علی ضرورة قیام«حزب ثوری»و بمساندته عام 1965 مساندة مطلقة الطرح الیساری للاشتراکیة الذی دافع عنه المارکسیون القدامی المنادون«بالتطبیق العربی للاشتراکیة»ضد مناصری«الاشتراکیة العربیة»الذی جذب قسما کبیرا من البورجوازیة الوطنیة،ففی رأیه،«الاشتراکیة واحدة و لکن التطبیق الاشتراکی یختلف من بلد الآخر»17."