خلاصه ماشینی:
"1 کان السید حیدر الاملی من کبار الصوفیة فی القرن الثامن الهجری،سعی کثیرا فی تدوین آرائهم و ما یتعلق بالتصوف الاسلامی،و لکن لم یکن من المتطرفین الذین لم یعرفوا من التصوف الا القشور الفارغة التی لا تمت الی روح الاسلام بصلة،و لم یعرفوا الا الرقص و الرهز و العربدة و البعد عن التعالیم الدینیة،بل حاول فی مؤلفاته الکثیرة ان یستعرض التصوف فی اطار القرآن الکریم و ما أثر عن النبی العظیم و الائمة من أهل البیت علیه و علیهم السلام،و لذا نراه فی کتابه فص الفصوص یندد بجماعة من الصوفیة فی أقوالهم الباطلة و ببین معایبهم و خرافاتهم،کما یذم بعضهم فی کتابه الکشکول.
*** أما کتاب«المحیط الاعظم»فقد رأیت منه نسختین:احداهما فی خزانة الروضة الحیدریة بالنجف الاشرف برقم(22)،و الاخری فی مکتبة آیة الله المرعشی العامة بقم المقدسة برقم(301)،و الان لا یحضرنی وصف النسخة النجفیة تفصیلا الا ما کتبته بصورة مستعجلة جدا فی«فهرست خزانة الروضة الحیدریة»المطبوع فی النجف سنة 1391 هـ،و اکتفی هنا بتلخیص ما کتبه علامة الفن المغفور له الشیخ آغا بزرک الطهرانی فی کتابه القیم«الذریعة»20/161 واصفا نسخة الروضة لنری بعدد ذلک مدی انطباق وصفه علی النسخة القیمة التی ستکون موضوع دراستنا،قال رحمه الله ما ملخصه: «جعله مرتبا علی أربعة مطالب بحسب الذات و الصفات و الاسماء و الافعال: فالمطلب الاول فی فضل التوحید،و الثانی فی تعریفه و حقیقته،والثالث فی ترتیبه و تقسیمه،و الرابع فی کیفیته و تفصیله.
و الشیء الجدید الذی یلفت النظر فی عمل المؤلف أنه یختصر کثیرا من الموضوعات و المباحث فی جداول و دوائر و صور،و لکن فی النسخة التی نعرفها هنا بقی محل کثیر من هذه الصور بشکل بیاض لم ینقش فیه شیء،و أما الاشکال المصورة فیها فهی: 1-دائرة اسماء الافعال(یرید أسماء الله الحسنی) 2-صورة درج الجنة و درک النار."