خلاصه ماشینی:
"»27 اما القول یان و فاته کانت سنة 1244 ه/1828 م28فهو ضرب من المستحیل،بدلالة ما اشار الیه السویدی نفسه فی بعض رسائله و کتبه،فبالاضافة الی وجود رسالتین مؤلفتین سنة 1245 ه،فان کتابه«مناسک الحج»الذی ألفه أثناه حجه یفصح عن تاریخ وفاته،حیث جاء فی اوله«یقول العبد المفتقر الی عفو الله الابدی محمد امین السویدی:لما عزمت علی حج بیت الله الحرام فی السنة 1246»و فی آخره«تمت بمون الله و توفیقه فی الیوم الثالث عشر من شهر رمضان سنة 1246 من الهجرة النبویة»29فذلک یعنی-بالبداهة-انه کان حیا فی هذا التاریخ،و انه کان ببریدة یعده،أی،بعد 13 رمضان سنة 1246 ه،و هذا یعنی بدوره ان توجهه الی بغداد لم یکن بعد انتهاء موسم الحج مباشرة،بل بعد مکوثه فی الدیار الحجازیة مجاورا متبرکا ما لا یقل عن عشرة اشهر و علیه فأن و فاته کانت فی أحد ایام الاشهر الثلاثة المتبقیة من السنة 1246 دون ادنی ریب،و هی شهور شوال و ذی القعدة و ذی الحجة.
(41)و کان الشیخ محمد امین افندی مفتی الحلة قد رد علی رسالة(تحریر الخطاب)للنودهی برسالة مطولة وقع علیها و ایدها العلماء،و ارسلها الی مؤلفها النودهی بتشجیع من والی بغداد داود باشا(انظر:سلیمان فائق:مرآة الزوراء فی اخبار الوزراء ص 132 من النسخة المعربة)و فی خزانة کتب الاستاذ الراحل یعقوب سرکیس کتاب مجهول المؤلف فی الرد علی معروف النودهی لعله هو کما یوجد کتاب آخر مجهول المؤلف ایضا فی الرد علی عثمان الجلیلی یختلف اوله عن اول کتاب السویدی،و کلاهما ضمن یختلف اوله عن اول کتاب السویدی،و کلاهما ضمن مجموعة رقمها 187(کورکیس عواد:فهرست مخطوطات خزانة یعقوب سرکیس ص 120)."