خلاصه ماشینی:
"سمیر سلیمان -1- یهجس هذا البحث فی تبیین العلاقة بین الاسلام و الغرب استنادا الی منظومة تاریخیة تزعم أن هذه العلاقة هی علاقة صراع بین نموذجین حضاریین مختلفی المشروع و المنهج:النموذج الاسلامی و النموذج الغربی،و ذلک من خلال تلاقیهما الأول فی قلب اوروبا و منذ سقوط ایبیریة بید المسلمین و قبل الحروب الصلیبیة بما لا یقل عن قرنین من الزمن.
و فی وقائع هذا التبیین یمسک البحث بمسائل بنیویة متعلقة بالمفاصل التاریخیة الحاسمة فی المرحلة المعنیة(711-1492)و بالمنهجیة الثقافیة الأولیة لدی النموذجین لیطل منهما علی جوانیة التبیین استنادا الی التجربة الثقافیة الفریدة التی عاشها الاندلسیون صراعیا،و مؤداها التأسس الاستشراقی، و الی حرکة النقل و الترجمة عن العربیة الی اللاتینیة و النتائج التی آلت الیها هذه الحرکة فی ارساء رؤیة اوروبیة جدیدة للعالم و بالتالی الی قیام عصر النهضة فی أوروبا،و فی تکوین تصور أوروبی للاسلام/الآخر-مؤسس علی العصبیة الدینیة و الایدیولوجیة.
المواجهة بین النموذجین و جذور المشروع الاستشراقی: إن المواجهة الصدامیة بین الاسلام و الغرب فی مراحلها الاولی فی الاندلس لم تکن مجرد ملاقاة علی أرض المعرکة فحسب،بل هی،فی العمق،طوفان الحالة الاسلامیة علی عرین«الآخر»و أرضه،تلک الارض القاحلة الجاهلیة التی کانت أسوأ حالا من شبه الجزیرة العربیة قبل نزول الوحی الالهی.
و اذا کان صحیحا ان الحروب الصلیبیة قد احدثت أثرا من أثبت الاثار و أبقاها فی نفسیات الشعوب الاوروبیة،استنفارا لغرائزها الدینیة و استثارة لمطامعها و استیهاماتها فی کنوز الشرق و غرابة عالمه،بحیث أسهمت روحها فی ولادة مشروع وحدة أوروبا،«إلا أن ذلک کله کان عرضة للتعثر و التأخر و الفشل (1)أسد،محمد-«الاسلام علی مفترق الطرق»-الترجمة العربیة-ص/55."