خلاصه ماشینی:
و یقول اعلام الصحوة الاسلامیة ایضا: و قد بلغت ثقافة الحضارة العربیة بالاسلام هذا الافق الطلق الرحیب، و انفتحت علی العالم شعوبا و اعراقا،لتنقل منه وتبدع فیه و ترد الیه.
هنا،یصح الوقوف قلیلا علی حالات التحدی،و قوانینها کما وضعها (توینبی)لعل فی ذلک توضیحا لمفهوم الثقافة لدی قادة الصحوة الاسلامیة فی جدلیة المعرکة.
و کانت ردود فعل الشعوب المذعورة بوجه موجة الغزو التی توصف بنظرة من حالق،علی المشهد التاریخی العام،-بأنها حرکة التحدی-ماثلة فی ثلاث حالات علی الاغلب: اولاهما:الانفتاح علی سلاح الخصم القوی المغیر و ثقافته.
و ان لم یکن فی حسابنا أن نضعف حجة توینبی الواسعة،بتلخیص مائة صفحة من کتابه(دراسة فی التاریخ)ببضع سطور،وجب التنبیه الی أن اهتمام الفیلسوف قد انصرف الی تحلیل حرکات التلاقی و التلاقح الثقافیة،عبر غزو الحضارة الغربیة للمجتمعات القدیمة،و دراسة ردود الفعل الثقافیة بشکل خاص،ازاء هذه الحضارة،فی کل مجتمع علی حدة.
فی الجواب علی هذه المآلات المتناقضة فی حرکة التلقیح الثقافی، تفرضه الغزوة الحضاریة الاوروبیة،یتساءل(توینبی): ما ذا وراء انجراف الصین فی الموجة المارکسیة،المعادیة لثقافة الحضارة الغربیة المسیحیة؟و یجیب:لعل ثمة سببین أساسیین: الاول:فشل المحاولات الاولی فی اقامة نظام دیمقراطی غربی و تمثله،مما آل أمره الی استشراء الفساد،بدلا من تفجیر الطاقات،و اثراء الحیاة العامة.
یذهب المؤرخ(توینبی)الی التقریر حول تفاعل الثقافة الغربیة مع الشعوب المغلوبة،ان(الدولة القومیة)هی من مخترعات الحضارة الاوروبیة،التی تکونت معظم قومیاتها علی قواعد الوحدات اللغویة،فطفقت تنقلها،الی المجتمعات الشرقیة ذات اللغات المختلفة.
*** أقول قولی هذا و نحن نواجه الصحوة الاسلامیة التی تؤکد عبر قادتها و اعلامها أنها قادرة علی تحویل المسلم من الفکر الی العمل.