خلاصه ماشینی:
"عند ما استبطأ الیهود (1)لقد أمکنت الفرض السیاسیة علی قاعدة القابلیة الذائیة و الموقف من الإسلام ان یظهر التهود المباشر علی الثقافة المارونیة اللبنانیة خاصة والکاثولیکیة عامة أکثر من غیرها و لم یعد هناک من مجال للتغطیة فجاهرت جماعة الکسلیک برهبانها و علمانیها؟و بادر«شارل مالک»الی المصارحة صارخا بأن التوراة شأن مسیحی أکثر منها شأنأ یهودیا و أن الإنجیل مجرد مکمل لها و ملزم بها و أن التوافق السیاسی مع الیهود یرقی الی- عودة موسی(ع)من الجبل صنعوا مع السامری و إلههم العجل.
لقد استطاع الیهودی«کرایسکی»أن یهود صدیقه الشخصی(عصام سرطاوی)من خلال الخمر و الشعر و الجنس حتی جعلنا لا نشعر بفاصل معنوی عند ما خلف هالیفی بطلب رسمی من سرطاوی علی کرسی المراقبة فی مؤتمر الإشتراکیة الدولیة-الیهودیة-فی البرتغال*و لا ندری ما إذا کان زهدی الطرزی ممثل فلسطین فی الأمم المتحدة!!!قد عرب الیهودی عاموس کینان عند ما التقاه فی نیویورک و تحدثا عن حقوق الشعب الفسطینی؟أم أن کینان هو الذی هود الطرزی..
قبل أن نتتبع ملامح الصورة-لنصل الی موضوعنا«المرأة فی التوراة»کأصل لصورة المرأة فی الفکر و السلوک المعاصر و کأداة یهودیة مکملة لعملیة التهوید القافی أو ثمرة لها،یهمنا أن نسجل تناقضا علی طول الخط،فی العام و فی التفاصیل،بین صورة النبوة و الأنبیاء فی القرآن الکریم و بین هذه الصورة فی التوراة.
قال ربی إنی أعوذ بک أن أقول ما لیس لی به علم یقول الزمخشری معلقا علی الحادث:«إنه عمل غیر صالح تعلیل لانتفاء کونه من أهله و فیه إیذان بأن قرابة الدین غامرة لقرابة النسب و أن نسیبک فی دینک و معتقدک من الأباعد فی المنصب و إن کان حبشیا و کنت قرشیا لصیقک و خصیصک و من لم یکن علی دینک و إن کان أمس أقاربک رحما فهو أبعد بعید عنک1و جعلت ذاته عملا غیر صالح2..."