خلاصه ماشینی:
"و رغم أن«النغمات»الثوریة أو التجدیدیة قد سبقت رواد المدرسة الحدیثة بقرنین تقریبا مع روسو خاصة و کتابه«الأمیل»3،و مع یستالوتزی و«کیف تربی جرترود أطفاها»،و مع أن التعلیم فی منتصف القرآن العشرین قد عرف انتشارا واسعا و تجدیدات تحرریة هنا و هناک علی مستوی الطرائق و التعامل مع الطفل و المراهق إن کان فی الولایات المتحدة أم فی أوروبا الغربیة،أم فی الاتحاد السوفییتی،مما حدا بالبعض إلی تسمیة الکثافة الطلابیة و المدرسیة فی العالم«بالانفجار المدرسی»، و رغم«التعیم»الظاهر الذی حظی به الطلاب و التلامیذ،فإن ریاح«الثورة التربویة»،و«التغییرات الجذریة»فی المدرسة و المجتمع ما لبثت أن عصفت بالمدارس الثانویة و الجامعات عام 1968 فی کبریات المدن الأوروبیة و الأمیرکیة(و حتی فی العالم الثالث)حاملة معها و تارکة وراءها أوراقا و أقلاما و کتبا مبعثرة فی عدید من التیارات و من شتی الأهواء.
1-مجتمع بلا مدرسة حملت الحرکة الطلابیة علی ید نخبتها المثقفة،الأوروبیة خاصة و الأمیرکیة بدرجات متفاوتة، تلک القضایا و اعتبرتها شعاراتها الخاصة کنموذج متقدم لحالة الرفض التی تعیشها ضد المؤسسات الضاغطة و القامعة و المتسلطة،إلی جانب قضایاها الاجتماعیة الخصوصیة المتمثلة أساسا بمطلبی الحریة و المساواة،علی جمیع الأصعدة و بکل الأشکال(المساواة بین الرجل و المرأة-حرکات التحرر النسائیة-الحریة الجنسیة-المساواة أو التکافؤ فی الفرص التعلیمیة و منع الاصطفاء المدرسی و الجامعی-رفض التمییز الاجتماعی و العنصری بین الجنسین-المشارکة فی التقریر فی المدارس و الجامعات کما فی إدارة المعامل و المصانعع عبر النقابات و الاتحادات...
و إذا کان روجرز قد نجح،بحدود،فی تثویر العمل التربوی علی أساس ضرب البنیان التعلیمی التقلیدی(الابریق و الکأس)،و ذلک بإعادة الاعتبار إلی إمکانیات المتعلم و قدراته فی التعلم الذاتی و البحث الشخصی عن المعرفة علی أساس حریته و خیاراته الذاتیة،فإنه رغم التزامه السیاسی المعلن بقضایا المظطهدین،قد فشل-علی الطریقة الأمیرکیة-فی امتحان الثورة الاجتماعیة السیاسیة و إن کان قد أعطی لنفسه،«بالتقویم الذاتی»،«علامات عالیة فی هذا المجال."