خلاصه ماشینی:
"ثرا من مناهل أحاسیسه و وجدانه،قوله متحدثا عن الأثمة فی قصیدة یمدح بها الإمام المهدی متحدثا عن دار غیبته حدیث المتیم الصوفی حین ینتقل علی جناح الشحنة الشعوریة إلی الحدیث عن الأئمة الأطهار الذین: لهم علی الکرسی قبة سؤدد عقد الإله بعرشها أطنابها1 کانوا أظلة عرشه،و بدینه هبطوا لدائرة غدوا أقطابها قبل أن نرمی الشاعر بالمغالاة،و نذهب إلی القول بأن المحبة الشدیدة التی یکن فی قلبه لائمته هی التی دفعته إلی إعطائهم هذه المراتب،یجدر بنا أن نتذکر حدیثا قدسیا مسندا عن رسول الله یتحدث فیه النبی صلی الله علیه و سلم عن اللیلة التی أسری به فیها،و بعد أن یذکر أن الله اشتق إسم النبی محمد من إسمه و کذلک إسم الإمام علی،و بعد أن یحدثنا عن دور ولایة النبی و الأئمة التی طالب بها المؤمنین،یخبرنا النبی بأن الله سبحانه و تعالی طلب إلی النبی أن یلتفت إلی یمین العرض فالتفت فإذا بعلی و فاطمة و الأئمة کلهم«فی ضحضاح من نور،قیام یصلون،و هو فی وسطهم یعنی المهدی کأنه کوکب دری2».
ینظر الشاعر کما یستبین من خلال قراءة شعره،ینظر إلی المهدویة-شأن الشیعة الإمامیة-علی أنها قضیة إلهیة؛لأن الإمامة لیست بالرأی و الإختیار و إنما هی تعیین من لدن الله الحکیم الخبیر،إذ یستحیل-وفاق قاعدة اللطف الإلهی-أن یحیل الله تعالی إلی خلقه هذا الإختیار،الذی علیه مدار الأحکام و تمییز الحلال من الحرام،و کشف حقائق الأشیاء،و تمییز التکالیف التی أمر بها الله سبحانه-إذ أنه تعالی لم یحل إلیهم شیئا أمر به من الواجبات،و لا المستحبات،إذ أن فی تلک الإحالة بعثا علی إثارة البغضاء و المنازعة الشدیدة،کما حصل للمهاجرین و الأنصار،بعد وفاة النبی صلی الله علیه و سلم1، بل لقد کانت المناداة بإحالة ذلک إلی الناس مثار خلاف بین المسلمین علی مر العصور.."