خلاصه ماشینی:
"عنوان القصة الأساسی هو«لما الإله و الإنسان»و یعود أقدم تسجیل لها إلی زمن«عمی صدوقا»(1646-1626 ق م)أحد ملوک بابل من سلالة حورابی.
و البناء الجمالی الأدبی الذی وضعت فیه جعلها قابلة للحفظ و النسخ و الترجمة إلی عدة لغات و هو ما حدث لها علی مدی آلاف السنین.
و الوحی هننا لم یکن مباشرة کخطاب إلهی أو حلم،بل کان حدیث الإله إلی جدار الکوخ المصنوع من الأقصاب،و هذه الإشارة هامة بقمیتها التوکیدیة علی حکمة الإنسان و استقرائه المجهول.
J(drahctirP و قد أخذت وقائع القصة فی هذه الدراسة من تسجیلات مختلفة لها بینها التسجیل البابلی القدیم، و التسجیل الوسیط،و التسجیل الاشوری الحدیث،بالإضافة إلی تسجیل ملحمة غلغامش الذی اعتمده جیمس بریتشارد فی مجموعته التی اعتمدت لهذه النصوص.
و عبد انقطاع فی النص یبرز حدیث علی لسان نسر یسترحم الإله«شمش»،و یطلب مساعدته،بینما«شمش» یوبخه و یتهمه بالشر،مذکرا إیاه بمعاهدة کانت بینه و بین أفعی،کانت تقیم جارة له فی شجرة ضخمة،بنی النسر عشا له فوق أغصانها،و هی أولدت أولادا فی جذعها.
N. S(remarK الأفعی إلی صغارها فی منتصف النهار تحمل لها الطعام للأکل،لم تجد العش فی محله،فأخذت بالبکاء و معاتبة الإله«شمش»علی عدم رعایته العهد الذی جری أمامه،و أملت بأن لا یفلت النسر من العقاب علی فعلته.
و هکذا تضع القصة مسؤولیة فشل الإنسان بالوصول إلی حیث یبتغی علی ضعفه و تخاذله و خوفه،کما هی حالة«إتانا»هنا،أو علی شکه و قابلیته للانخداع کما هی الحالة مع«أدابا»الذی رفض طعام الخلود و شرابه فی حضرة الإله الأعظم«آنو».
و هکذا نصل إلی کشف خیوط أساسیة للفکر البابلی خلال ما وصلنا من تراث الحکماء السبعة(عطر احاسس)و هی: 1-اعتبار الخلود غایة أساسیة یتطلع إلیها الإنسان،سواء بشخصه أم بنوعه، خلال النسل."