خلاصه ماشینی:
"*** ثانیا:و قد تتعلق الحکم و الأمثال فی القریة باللغة و التعبیر،مثال ذلک: «کثرة الکلام ما بتخلی من الملام»لأن الإنسان قد یخطیء إذا زاد فی کلامه کما قد یسیء إلی المعنی الذی یود أن یصل إلیه،لهذا قیل:«کل شیء زاد بالمعنی نقص»،و علی لسان القروی العراقی:«کل شیء زاد بالمعنی نکص»8،کما قیل فی هذا المعنی:«سلامة الإنسان فی حفظ اللسان».
و یشیر المثل العراقی التالی إلی ذلک الکره:«حسدتنی حماتی علی فجة عباتی»23لذا کثیرا ما تتمنی القرویة العراقیة أن لا یکون لها حماة،فتریح و تستریح: (19)مکاری:حمال لدیه بغل ینقل البضائع لقاء أجر من منطقة لأخری (20)الکرعة:القرعة (21)المی:الماء (22)الضرة:الزوجة الأخری حسب نظام تعدد الزوجات (23)فجة:إحدی القطعتین اللتین تخاط منهما العباءة عباتی:عباءتی «خیعونها حوا ما عندها مرة عم»24لأن«مرة العم غم أو هم»،و تبدو الدوافع النفسیة و الاجتماعیة أکثر تحکما بتصرفات الحماة المعادیة للکنة فی الأسرة الممتدة التی لا تزال سائدة فی الریف العربی،و لکن والدة العروس علی الرغم من ذلک توصی ابنتها بمعاملة زوجها و حماتها بالحسنی،لأن:«یا بنتی مین علاک غیر جوزک و بیت حماک»25و قد تسأل الأم عن أحب أبنائها إلی قلبها فتقول:«الزغیرت یکبر، و الغایب ت یحضر،و المریض ت یشفا»26،أما عدا ذلک فکلهم سواسیة لدیها،لا تفرق بین ولد و آخر،لأنه ینتج عن التفرقة فی المعاملة و فی العدل بین الأبناء نتائج و خیمة من الناحیة النفسیة تشیر إلی جهل الأم بمسؤولیتها التربویة التی قد تهدم حیاة طفلها النفسیة و الاجتماعیة فی المستقبل."