خلاصه ماشینی:
"و مهما کان الأمر، فالعدید من الموالی داوموا علی الحضور إلی دار زین العابدین و أصبحوا من أتباع الباقر و جعفر،و بدون هذا التأثیر،تبقی نسبة الکتابات فی المجالات غیر الإسلامیة إلی جعفر الصادق عسیرة علی التفسیر،و علی افتراض أنه لم یکن هو نفسه مؤهلا فی مجالات العلوم الباطنیة،فإن روح العصر،و اتجاهات الوسط الذی کان فیه و اهتمامات أتباعه تبرر مثل هذه النسبة إلیه.
و بعد ثلاثین من السنوات،قام أبو الفلا سالم،سکرتیر هشام بن عبد الملک(105 ه724/ م-125 ه743/ م)و قریب الکاتب الشهیر عبد الحمید مولی بنی عامر بن لؤی المتوفی عام 123 ه749/ م،حیث ینظر إلیه باعتباره من أدخل الأسلوب البلاغی إلی العربیة المعروف عند الساسانیین،و بصفته هذه کان یعرف جیدا البهلوی سالم،الموصوف بالفصیح و البلیغ و مثل عبد الحمید الذی ترجم جزءا من رسائل أرسطو للاسکندر،کان یترجم هو الآخر و یقوم بالتنقیح.
المولی الثالث الذی لعب دورا مهما فی الصیت العلمی لجعفر الصادق هو جابر بن حیان،و مهما کانت النتائج التی وضعها کروس suarK حول تاریخ وضع المؤلف الضخم المنسوب إلیه،أی النصف الثانی من القرن الثالث للهجرة(التاسع للمیلاد)فأن وجود جابر غیر موضوع فی دائرة الشک،فقد أضحت السیرة الطویلة التی خصصها ابن الندیم لجابر صحیحة لدرجة أنه إذا اقتصرنا علی تصدیق ما یمکن التحقق منه أصبحنا من المغرضین،متناسین أنه قبل دراسات هولمیارد draymloH .
من الممکن أن نتساءل إذا ما کان ابن الندیم یلمح هنا إلی التأکید الذی نقله ابن المرتضی الدمشقی(توفی عام 587 ه1191/ م)علی لسان أبو سلیمان المنطقی (مات بعد 371 ه981/ م)،الذی سجل فی تعلیقاته نکتة تتعلق بصحة نسبة الکتب إلی جابر،یقول فیها أن«الحسن بن ناکد الموصلی،أحد أصدقائی هو الذی ألف الکتب،ناسبهم إلی جابر بن حیان مروجا لهم بین الناس الشغوفین بالکیمیاء، محققا هکذا أرباح جمة»18."