خلاصه ماشینی:
"و الموضوع الشعری هو موضوع الحیاة ذاته لا یقدر أحد أن یعطینا ایاه فیلزم أن نحصل علیه بأنفسنا و ان لا نیأس إذا نضب المعین الفنی من قلوبنا،الماء قلیل فی السطح و غزیر فی الأعماق،أما الغرور الذاتی و اعجاب المرء بنفسه فسوف یودی بالقابلیة الفنیة بدلا من أن یقدمها» من أجل ذلک کان الأدیب الحق أشد أمانة فی اداء رسالته الحقیقیة من العالم الطبیعی، لأنه لا یکتفی بالعالم الظاهر المعروف بل یرید أن یتغلغل إلی العالم الباطنی المجهول، و ما الخیالات التی یحلق فیها إلا صورة نفسه الفنیة و عمقها العمیق،و کما عبر ابن الفارض: و یحضرها للنفس و همی تصورا فیحسبها فی الحس فهمی ندیمتی فأعجب من سکری بغیر مدامة و أطرب فی سری و منی طربتی (1)غوته مجموعة مؤلفاته ج 1 ص 923 Gothes Werke Berlin 1932.
فی کل یوم سعی جدید إلی ان یأتی یوم لا عمل فیه،حظ هذا الانسان،تلمیذ عامل مکتشف،ففیه قوی التعلم و التقلید و قوی العمل و معرفة الذات،الانسان القوی یجد دوما مجالا للعمل لاقتحام المصاعب، و الصبر علی الآلام و محاولة الوصول إلی الغایة،المتناقضات التی هی فی النفس یمکن اجتیازها بالرجولة و العدالة و الحکمة مع حب العمل،فالضعف و عدم التمرن علی الانجاز هو آفة الآفات و السعی هو راس النتجاح،لذلک جاء فی القرآن«لیس للانسان إلا ما سعی»و أدبنا العربی مملوء بالحث علی السعی فی مناکب الأرض لتحصیل الرزق و الاقدام فی المهمات العظیمة: تأخرت استبقی الحیاة فلم اجد لنفسی حیاة مثل ان اتقدما ان التحیر إلی الأبد ضعف خلقی لا یأتی بثمرة أبدا.
و عمل شیء ثم الندم علیه خیر من التردد الدائم الذی لا یوصل إلی الهدف أبدا و إلا فهل یمکن للانسان الحصول علی بصیرة واضحة لا شائبة فیها أبدا،و لقد قال بعض الحکماء القدماء«لیس معی من فضیلة العالم إلا انی أعلم انی لا أعلم»ان الفرق بین دعایتنا و دعایة الغربی ان لسان حالنا یقول سنعمل و دعایة (1) Thomas Carlyle,."