خلاصه ماشینی:
"و الف لیلة و لیلة(به تصویر صفحه مراجعه شود) کانت قصص الف لیلة و لیلة اول ما عرف«شو»فی دنیا العرب،فهو یذکر انه فی صباه قام بزیارة عمة له بالریف،فعثر عندها علی ترجمة لتلک القصص فانکب علی مطالعتها انکبابا عظیما حتی لاحظت عمته ذلک،فانتزعت الکتاب منه و اخفته فی خزانة ملابسها بحجة ان مطالعة تلک القصص قد تحدث تأثیرا سیئا فی نفسه.
و فی مقدمته لمسرحیة«معضلة الطبیب»امتدح الاسلام فی معرض حدیثه عن النظافة فقال بعد ان اشار الی ثورة المسیحیین الاولین المتقشفین علی الحمامات العامة التی کان یستعملها الرومان،«و یمکن القول ان النبی محمدا کان من سعة الافق و اشراق النظرة بحیث جعل ضرورة النظافة-الوضوء-رکنا من ارکان الدین الاسلامی».
و تعدد الزوجات(به تصویر صفحه مراجعه شود) و فی المقدمة الطویلة التی کتبها لمسرحیته«الاستعداد للزواج»و بحث فیها قضیة الزواج من جمیع وجوهها الاجتماعیة و الاقتصادیة و السیاسیة و الدینیة و الجنسیة،و جاء فیها بآراء غایة فی التطرف و الطرافة-حاول أن یدلل علی صحة نظریاته بقوله:ولو أن حربا ما قضت علی ثلاثة أرباع الذکور فی بلادنا لوجب علینا فی تلک الحالة الأخذ بالطریقة الاسلامیة التی تبیح للرجل الزواج من اربع نساء،هذا اذا اردنا ان نقی امتنا خطر الانحلال و الفناء،بینما علی العکس لو قضت الحرب علی ثلاثة ارباع النساء لوجدنا أنفسنا فی مأزق حرج یهدد کیاننا و وجودنا،و من هنا جاء مصدر النظریة الأساسیة فی عدم الزج بالنساء فی میادین القتال بدافع حفظ النسل لا بدافع من عواطف الشرف و الفروسیة کما یدعی عامة الناس»."