خلاصه ماشینی:
"و مع ذلک فلم تکن تستطیع هذه القوات الخاصة،و لا کانت القوات الحجازیة،بقادرة علی إعادة الأمن،و کبح جماح العصابات المجرمة،و منعها عن سلب الناس،و ظل حماة (1)النساء 46 (2)المائدة 9 (3)الجن 18 (4)نشرة«الاخلاق و الآداب»نفس المقال، الامن-فی الحجاز-عاجزین عن حمایة الجمهور-رغم التشدید القاسی فی العقوبات التی کانت تجری هناک-.
2-القانون الوضعی من وضع البشر الذی لم یعرف بعد نفسه-مع تقدمه العلمی الباهر-فکیف یستطیع أن یضع قانونا یسیر البشریة؟ اما الإسلام فهو من صنع الله العظیم خالق البشر،و جاعل کل شیء،و العالم بکل ما یقال له:«شیء»و القادر علیه.
» 1 و لو ان العالم-جمیعه-اعتنقوا تعالیم الإسلام،و انضموا الی رکب المسلمین،عاملین علی منهاج الشریعة،لکانت الدنیا غیر هذه،و کان الناس یرفرف علیهم الأمن،و الطمأنینة، و الخیر،و الحب،و السعادة...
فهل بعد ذلک نسیر فی رکاب المدنیة(المزعومة!!)التی لا ترید لنا الا الهلاک؟ و هل بعد هذا ندع الشریعة الإسلامیة و نستبدل بها قوانین تافهة ناقصة؟ و هل بعد العلم الا العمل،و بعد العمل الا الثبات؟ الوقایة قبل الجنایة ان مما انفرد به الإسلام،و سمی لأجله قوانین الأرض العقوبیة کلها:انه یقی المجتمع من الجنایات قبل و قوعها،فهو یبحث اولا و قبل کل شیء عن الأسباب التی تبعث علی وقوع الجرائم،و التدهور فی الفساد،فیضع لها حدودا تلائم الطبیعة البشریة،و یوفر علی الناس ما یغنیهم عن اتیان الجنایات،وقایة لهم عن الانهماک فی الجرائم،و حصنا للبشریة-جمعاء- عن القلق و الاضطراب.
و الإسلام یکرس جهوده،و یؤکد التأکید الشدید علی رفع هذه الأسباب: فنراه یحرم النظر الی النساء الأجنبیات،و الرجال الأجانب،لما فی ذلک من نشر بوادر الزنا،و التدهور فی القذرات الصحیة،و الأخلاقیة."