خلاصه ماشینی:
"و لکنهم فی وسط هذا التعدد کانوا یمیلون أحیانا الی التوحید او الی اتجاه قریب منه،فقد کانوا اذا دعوا آلها من آلهتهم أو أثنوا علیه أو تقربوا الیه بقربان،أقبلوا علیه بکل عواطفهم حتی یغیب عن أعینهم سائر الآلهة و الارباب و یصبح الههم هو ذلک الاله لا غیر،حتی اذا عطفوا الی غیره أقاموه مقامه و جعلوه رب الارباب و آلهة الآلهة تعظیما و اجلالا لا تحقیقا و ایقانا، فهذا التعبیر«رب الارباب أو اله الآلهة»کان فی بادیء أمره یدل علی العظمة و الجلال،فلما مضت القرون علی هذا النحو أصبح هذا التعبیر ثابت المعنی:أی أنهم اعتقدوا فعلا أن فی صف الآلهة رئیسا و مرؤوسین و آمرا و مأمورین،و أن الرئیس و الآمر هو وحده الذی یتحلی بهذه الصفات و النعوت،و هی ثابتة له و لا تنتقل الی سواه و جمیع الکائنات بیده و سائر الآلهة تحت أمره.
2 واجبات الملوک اتجاه البراهمة أما عن واجبات الملوک اتجاه البراهمة فالیک أنموذجا منها:أولا:علی الملک أن لا یغضب البرهمی حتی و لا فی أوقات المصائب،لانه ان فعل ذلک، فانه یبیده مع جیشه و مراکبه!!و کیف ینجو من الهلاک من یغضب ذاک الرجل الذی جعل النار تهلک کل شیء،و جعل ماء البحر أجاجا غیر مشروب و أنقص القمر و زاده؟و کیف یفلح من یؤذی ذلک الرجل الذی یستطیع ان یخلق عالما آخر و آلهة یحفظونه،و الذی یستطیع ان یغیر أماکن الآهلة؟؟ثانیا:علی الملک الذی یشعر بدنو أجله أن یهب کل أمواله التی اخذها من المغانم للبراهمة،کما علی البراهمة ان یوفقوا(الکشتریین)-و الملوک من هذه الفئة-عند حدهم اذا ارادوا ان یعلوا علیهم،لان(الکشتریین)خلقوا من البراهمة."