خلاصه ماشینی:
"لنأخذ علی سبیل المثال هذه الظاهرة التی یطلق علیها بالظاهرة العصبیة لایام الآحاد-هذا النوع من الکآبة الذی یصیب من یحصل عنده الوعی بخواء حیاته حین تهدأ زحمة الاسبوع امامه و یتضح له الخواء الباطن فی نفسه.
الموت و مع ان الموت کان و لا یزال الداء الاعظم فی«الحالة البشریة»فهو ایضا- عند من وقف موقف ب-الخلاص الاعظم: From too much love of living, From hope and fear set free, We thank,with brief thansgivig, Whatever Gods may be, That no life lives for ever That dead men rise up never, That even the weariest river, Winds somewhere safe to sea «الآن و قد تحررنا من التعلق بالحیاة و لم یعد یسیطر علینا الخوف او الرجاء نتوجه-مهما کانت الآلهة-بالثناء نتوجه فی هذی العجالة شاکرین لان الانسان لیس من الخالدین و لأن الاموات لیسوا بمبعوثین و لأن الانهار-حتی المتعب المکدود تصیر الی البحر مهما یطول الطریق»1 (1)لا اعرف مؤلف هذه الابیات فقد قراتها فی روایة لاندریه موروا.
و متی تحررنا منه تحررنا من عبودیة الحیاة و عبودیة انفسنا و وصلنا الی الجذل التی تتمتع به الالهة: «شیدوا منازلکم علی برکان فیزوف!» یمر تزار توزترا(زرادشت)ببعض المنازل فیناجی نفسه قائلا:او یمکن ان یعیش الانسان فی هذه المنازل!انها اجدر بالقطط!
*** تبدأ المحنة الوجودیة-المحنة التی یتعرض لها الانسان الآن اکثر من أی وقت آخر،بالمقابلة الاولی مع النفس و الاشیاء،حین تنفتح-لأسباب غامضة- -ثغرة فی هذا الجدار الذی یفصلنا عن عالم«الحقیقة»لتطلعنا علی دنیا من الرعب لا یرقی الیها الخیال،و تنتهی بالجنون او القرار.
کانت حقائق الحیاة الخفیة تلوح له علی هیئة هذه الرموز فلا یفهمها جیدا و لکنها تدخل نفسه لتکمن فی الغور،و هذا ما کان یدفعه منذ الطفولة الی ان «یحبس نفسه مع الماضی»."