خلاصه ماشینی:
"غیر ان بعض الحاقدین و المنحرفین من الستشرقین الذین وجدوا فی دعوة النبی اکبر خطر علیهم و علی ما یحملون من عقیدة اغمضوا عیونهم عن الحقیقة الواضحة و الواقع الصریح و اندفعوا بلؤم و فظاظة یهاجمون ذلک الانسان العظیم البریء مما قالوا من دون یکون لهم ای مستند او موثق سوی دعاوی تقوم علی افتراضات وهمیة و حدس لا اساس له یحاولون بذلک التضلیل و الدس من دون ان یکون لهم ای مبرر سوی التهجم علی الاسلام و مناهضة الدعوة باتتقاص باعث الاسلام و رائد الدعوة و لکن قد یخونهم الهدف فی بعض اللحظات الواعیة فیشیدون بالنبی العظیم و یمجدون تاریخه و دعوته کما کان الحال مع الاب لامنس المستشرق البلجیکی و جولد تسیهر المجری و احزابهم الذین لم یألو جهدا فی سائر ما کتبوا عن الاسلام فی زعزعة الثقة بالنبی و التوهین به و الاتنقاص من شخصه بروح حاقدة و خسیسة و هم بذلک یخدمون اغراضهم التبشیریة التی خططها لهم الاستعمار لهدم کیاننا الاسلامی و تبدید تراثنا و اضاعة مثلنا و قیمنا الخالدة..
و ما افاض علیه ربه الهاما و وحیا بعد النبوة و کلام المؤلف فی ص 72 و الذی ذکرناه سابقا یدل دلالة واضحة ان النبی کان یستطلع اخبار الامم و یحضر مجالس العلماء للاستفادة منها فهو بحاثة دینیا یستطلع اخبار الدین و التوحید من اصحاب الدیانات الاخری(طبعا)!!و هذا الرأی یدعم اقوال بعض المستشرقین من ان النبی کان یتلقی اخبار السافلین من کهان العرب و احبارهم..
فلیس دور محمد بالنسبة للشریعة الا دور المبلغ المرسل الذی ینقل عن ربه للناس ما یتنزل به الوحی علیه فهو الواسطة فی التبلیغ فقط و بعد هذا ای معنی لنسبة تطویر الشریعة و عدم جمودها الیه؟."