خلاصه ماشینی:
"و قد اشار تولستوی مرارا الی واجب الکاتب فی کشف خفایا النفس الانسانیة«و الفن عنده عبارة عن مکرسکوب یسلطه الفنان علی اسرار النفس البشریة و یعرض علینا هذه الاسرار المشترکة بین الناس» و قد وجه نصیحة لاحد مراسلیه بان یهتم فی الحیاة الباطنیة عندما یکتب و مما قاله«ان النشاط الداخلی و النفسی هو الشیء الرئیسی الذی یجب اظهاره لا فی حالته النهائیة بل فی اثناء حدوثه».
و قد ظل تولستوی ابان حیاته یلفت انظار الکتاب و الفنانین الی ضرورة رؤیة الجانب الخفی من الاحداث و الظواهر لا الجانب الخارجی فقط و بلورة هذه الناحیة غیر المرئیة امام القراء و قد اشار فی مقال کتبه موباسان الی وجود هذه الخاصة عنده و مما قاله«یملک موباسان موهبة التأمل التی تساعده علی اظهار تلک الصفات فی الاشیاء و مظاهر الحیاة التی لا یراها الآخرون».
آن عکوف تولستوی علی تصویر تطور حیاة البطل ادی به الی رفض طریقة تورجنیف بسرد تاریخ البطل و ماضیه قبل ان یظهر امام القاریء لان ذلک لا یسمح له باظهار دینامکیة البطل و لذا لا نعرف شیئا عن ماضی اندریه بولکسوفسکی او بییروییزوخوف فنحن لا نعرف مثلا ما اذا کان یعمل بییر فی باریس قبل عودته الی بطرسبورغ و لا نعرف ملماذا کان هناک او لماذا تزوج اندریة من الامیرة الصغیرة فی الوقت الذی نری عدم انسجامه معها و تبرمه بهذا الزواج و لا نعرف متی بدأ یضیق ذرعا بحیاة الصالونات الارستقراطیة فکاتبنا یلزم الصمت التام تجاه هذه الجوانب و لا یعنی بتنویر القاریء حولها و المهم عنده هو الحقبة الحاضرة من حیاة البطل و لذلک یحاول ان یضیئها من وجوهها المتباینة و المتعددة."