خلاصه ماشینی:
"و لقد کانت(المدینة)،علی الرغم من التفریغ البشری و السیاسی و الاقتصادی الذی أصاب الحجاز منذ«هجرة»الخلافة إلی الکوفة،لا تزال المرکز الاستقطابی الأول فی الحجاز،و لکن دون أن تحتفظ سوی بالقلیل جدا من أهمیتها السابقة التی تجلت خصوصا فی عهد النبی و العهد الراشدی المبکر.
و لعله یصح القول فی غیر مبالغة،أن ثورة(المدینة)إنما کانت جزءا من التحرک الحسینی و استمرارا له،حیث کان مفترضا قیام أهلها بدور أکثر فاعلیة فیه،لو لا حصار القمع و التخویف الذی فرض علیهم،بعید خروج الحسین و بعض أبناء الصحابة إلی مکة،مما فسر غیاب«الأنصار»،إلا من أربعة12قیل أنهم رافقوا الحسین حتی الشهادة فی کربلاء.
فإبن الزبیر یتحدر من بیت لا یحمل القلیل من معاناة الغالبیة فی(المدینة)حیث کان مؤسسه(الزبیر)،قد أصاب ثراء کبیرا فی عهد عثمان،قبل أن یسوقه طموحه«الخلافی»إلی القتل فی معرکة لم تکن مسوغة فی حینها،إلا من خلال هذا المنظور الخاص،فی الوقت الذی بقی هذا الطموح،هاجسا لدی ابنه(عبد الله)،منطویا علی الرؤیة و المسوغات ذاتها،من دون أن تتلامس افکاره فی العمق مع قضایا الفئات المضطهدة و معاناتها.
و لکن هذا الأخیر،إلن لم تکن لدیه حماسة أخوته لزعامة عبد الله،فمن المؤکد أن هذا الموقف لم یذهب به إلی الانشقاق عنه،علی غرار أخیه(عمرو)،الذی کانت له میول أمویة ظاهرة،متأثرا فی ذلک بانتماء أمه لبنی العاص17،حیث تجلت فی قیادته للحملة الأولی الفاشلة،التی استهدفت أخیه فی مکة18علی أن موقف المنذر الذی بدا غامضا حینذاک،ما لبث أن تبلور فی أعقاب عودته إلی(المدینة)،محرضا علی الأمویین19،و ممارسا علی الأرجح«الدور الزبیری»فی تحرکها،قبل انتقاله إلی«قرشی»من عدی(عبد الله بن مطیع)، ربما لحاجة أخیه(عبد الله)إلیه فی مکة،حیث سقط دفاعا عنها فی مستهل الحصار السفیانی لها20."