خلاصه ماشینی:
"و قد وقف الباحثون أمام بعض الاعلام التی وردت فی الکتاب،و هی متأخرة عن عصر الجاحظ قلیلا،موقف الشک فی نسبة الکتاب إلی أبی عثمان،و من هذه الأعلام أن المعتز (247-296 هـ)الذی ورد فی الکتاب ذکر شعر له1،و منهم أحمد بن عبد العزیز بن أبی دلف(المتوفی نحو عام 298 هـ)الذی ورد ذکر شعر لعاصم بن محمد الکاتب بمناسبة حبس أحمد له2و منهم أبو علی الأسکری المصری3،و هو من حرس الامیر تمیم بن تمیم بن المعز الفاطمی،و تمیم بن المعز من شعراء مصر المجیدین،و قد توفی عام 374 هـ و توفی ابنه عام 240 و ممن أکد نسبة الکتاب للجاحظ محیی الدین بن عربی فی کتابه«محاضرات الأبرار و مسامرات الأخیار».
و یؤکد نسبة الکتاب للجاحظ موسوعة الثقافة التی یتضمنها،و هذه الموسوعیة الشاملة التی ترجع الی الأدب العربی و إلی آداب الفرس و الهند و الیونان و غیر هم هی روح الجاحظ فوق أن مدح الشیء و ذم ضده مما کتب فیه الجاحظ کثیرا فی کتبه.
و یحتوی الکتاب علی کثیر من روائع الأدب و القصص و الأساطیر،و الفکاهات و النوادر و الطرائف و بلاغات العرب؛کما یحتوی علی قصص و نوادر ساسانیة و عربیة قدیمة و معاصرة، و علی قصص هندیة علی لسان الحیوان مما یشبه فی منحاه«کلیلة و دمنة»التی ترجمها ابن المقفع الی العربیة و ذلک کقصة الملک بلاش بن فیروز الفارسی مع ابنة ملک الهند و هی قصة طویلة،و فیه قصیدة شعریة قصصیة لشهاب بن حرقة السعدی الأموی.
و فضلا عن ذلک فإن مادة الکتاب استغلت فی کتب للتربیة و الوعظ و الحکمة ألفت فی عصور کثیرة من تاریخنا الفکری،و منها مثلا کتاب أدب الدنیا و الدین للإمام الماوردی،الذی ألفه علی نمط قریب من نمط الجاحظ فی کتابه المحاسن و الأضداد."