خلاصه ماشینی:
"فإننا نستوحی من هذا الحدیث اعتبار ادخال السرور علی المؤمنین و قضاء حوائجهم من موقع التطوع الذاتی،قیمة إسلامیة روحیة ینال علیها الرضا من الله سبحانه و الثواب فی الدنیا و الآخرة مما یجعل من قضیة التکافل الاجتماعی قضیة تتصل بالشعور بالمسؤولیة فی أن یتحرک الإنسان من روحیة إشاعة السرور بین المؤمنین بحیث تتحرک المواقف الاجتماعیة فی حیاة الناس فی هذا الاتجاه،و تنطلق الأجواء العامة من هذا الجو الذی یحول الحیاة إلی طاقات متحرکة من أجل الفرح الکبیر.
و هکذا نجد التکافل الاجتماعی،فی نظام الحقوق الشرعیة الواجبة و المستحبة التی اعتبرها الإسلام حقا أساسیا للفئات المحرومة،فلا تمثل فکرة الإحسان بقدر ما تمثل فکرة الحق حتی رأینا الحدیث الشریف عن أئمة أهل البیت یصف الفقراء بصفة الشرکاء،فیعتبر الفقیر شریکا للغنی بمقدار الحق الشرعی،بکل ما توحیه کلمة الشریک من تکالیف شرعیة، أو أحکام وضعیة تتمثل فی اعتبار التصرف بالمال عملا غصبیا،تبطل الصلاة معه،فیما إذا کان الثوب الذی یلبسه المصلی موردا للحق،و تفسد المعاملات المتعلقة به،و بأثم الإنسان علی کل تصرفاته الواقعة علیه إلی غیر ذلک من آثار و أحکام،فقد روی الکلینی فی الکافی عن الإمام جعفر الصادق(ع)أن الله أشرک بین الأغنیاء و الفقراء فی الأموال فلیس لهم أن یصرفوا إلی غیر شرکائهم.
و بهذا نستطیع أن نعرف کیف یتحرک الإسلام فی طریق صنع الإنسان المسؤول فی اتجاه تکوین الدولة التی توجد فی نطاق القاعدة المسؤولة لتنطلق فی خطواتها بعیدا عن الحاجة إلی الضغوط غیر العادیة فی تطبیق القانون و لعل ذلک هو سر بقاء الإسلام کشریعة فی حیاة الأفراد،علی امتداد الزمن،بالرغم من سقوط الدولة الإسلامیة عن حیاة الأمة،أو عدم الاعتراف بشرعیة بعض نماذجها لدی البعض،مما یجعلنا نشعر بحیویة الشریعة فی حیاتنا فلا تکون دراستنا لها عندما ندرسها،دراسة لتاریخ میت، أو لمستقبل نرید أن نصنعه بل تکون دراسة لحاضر یتحرک فی عمق الحیاة الفردیة و الاجتماعیة و امتدادها،لیواجه المستقبل بالإسلام من موقع معاناته العملیة للتصور الإسلامی لمشاکل الحیاة و حلولها،فیما عاناه من تطبیقات و ما عاشه من تصورات علی المستوی الفردی و الاجتماعی."