خلاصه ماشینی:
"کتاب شرح الأبیات المشکلة الإعراب من الشعر لأبی علی النحوی(882 هـ-733 هـ) مقدمة: تحقیق الدکتور علی جابر المنصوری کلیه الامام الاعظم-بغداد هذا الکتاب یتناول مادة النحو العربی، فیبسط جزءا من أهم اجزائها هو«اسماء الافعال» حیث یثبت کونها أسماء.
و اتصال الضمیر بقولهم: (هاء)فی قول من قال:(هائیا)؛لا یدل إنه فعل محض،إن کان للشبه (71)أبو عمر هو صالح بن اسحاق الجرمی،مولی بنی جرم،نحوی بصری مشهور من تلامیذ یونس بن حبیب،و ابی عبیدة،توفی سنة(522 هـ)انظر أخبار النحویین البصریین،55،بغیة الوعاة، 862.
و إذا خلا من ذلک؛لم یکن فی الحقیقة فعلا،إلا أنه لما کان وصلهم المضمر به علی حد وصله بالأمثلة المؤخوذة من الأحداث،و لم یکن/6/ذلک فی(ما)و نحوه.
الأسم/7/عنه،کذلک تعلم أن الغالب و الأعم فی هذه الأمثلة،إنما هو دلالة علی الزمان،فمن ثم؛جاز أن یخلع عنها معنی الحدث فتتجرد دلالتها علی الزمان، و یدلک علی ذلک أنه لیس مثال من هذه الأمثلة التی ینزع عنها دلالتها علی الحدث،إلا و جائز فیه ألا ینزع عنه،فیستقل بفاعله استقلال سائر الأمثلة بفاعلیها.
و إنه قیل فیه:إنه فعل للشبه اللفظی،فکما کان هذا حکم(لیس)-و إن اتصل به الضمیر علی هذا النحو الذی التصل- کذلک حکم(هاء9فی قول من قال:(هائیا)و (هاؤوا).
یلحق إلا بعد نمکن ما یلحقه فی الأعراب،و لم یکن(صه)و بابها معربا؛علمت أنه لیس[تنوین اعراب]04،و لکنه التنوین الذی یلحق الأسماء التی هی غیر متمکنة،و ما اشبهها فی قلة التمکن من الأصوات نحو:غاق/11/و عمرویه،فیدل علی أن المراد بالأسم أو بالصوت النکرة،فلهذا یلحق.
المراجع 1-الأشمونی: -شرح الأشمونی علی الألفیة-تحقیق محمد محیی الدین عبد الحمید-مطبعة عیسی الحلبی-ط 2- مصر 6491 م.
23-یحیی بن علی(التبریزی)(205 هـ): -شرح القصائد العشر-تحقیق محمد محیی الدین عبد الحمید-مطبعة المدنی-ط 1-مصر- 1691 م."