خلاصه ماشینی:
"و استعاد من صور الحیوان البری صورة الذئب فشبه اهتزاز السیف باهتزاز جسمه و هو مسرع631: صدق اذا ما اهتز ارعش متنه عسلان ذئب الردهة المستورد و اما من الطیر فاهتم بالصقر و القطاة و غالبا ما کان یجمعهما فی مشهد صید لان تصویره لهما کان یأتیه اساسا من تشبیهه ناقته او فرسه بقطاة سریعة، و لکی تکون فی أقصی سرعة لها یجعلها مطاردة من صقر جارح731: کأنها من قطا مران جانئة فالجد منها امام السرب و السرع ما الطرف السرع منها حین یرعبها جد المرجی فلا یأس و لا طمع و هی تخرج من المعرکة منتصرة دائما،و هذا توجیه فکری من الشاعر حتما،کأنه اراد ان القوة التی یمثلها الصقر معرضة للفشل اما الضعف الذی تمثله القطا فقد تکون له الغلبة اذا احسن توجیهه فأرفد بالذکاء و استغلال ما فی الطبیعة:فالقطاة کانت تعتمد علی نواح تکفل لها النجاة؟کانت تغری الصقر بملاحقتها و توقعه دائما بین الیأس و الطمع حتی تنهک قواه و تترکه یتهاوی-احیانا-فیلحقه هو الموت لا هی831.
و من المهم جدا ادراک ان حیاة الحیوان کانت لدی الشاعر مجالا حیویا لعرض مواقفه و آرائه من حیاة البشر داخل المجتمع الجاهلی الذی کان یعیشه، و لقد حاولنا الاشارة الی بعض ذلک اثناء العرض لکننا مع هذا نشعر ان قیما انسانیة اخری لا تزال مضمرة و قابلة للکشف،خاصة اذا ما درست صور الحیوان عند الشاعر فی اطار شمولی ینظر فیه الی هذه الصور خلال النسق الشعری الخاص الذی جاءت فیه من ناحیة و خلال الرؤیة المتکاملة للشاعر التی تبرز فی مجموع شعره بشکل متعاضد متحد من (331)الدیوان ص(24-74)الکور:الرحل."