خلاصه ماشینی:
"اما العادات الساریة الآن عند بعض المسلمین من اشتراط المهور الباهظة لبناتهم و التی سبب احجام الشباب عن الزواج لعدم استطاعتهم تلبیة تلک النفقات الباهظة التی لا یستطیع تأدیتها صاحب الدخل المحدود،فهی مما یخالف روح القرآن الذی ورد فیه: (ان یکونوا فقراء یغنیهم الله من فضله) و قول النبی صلی الله علیه و سلم: (اذا جاءکم من ترضون دینه و خلقه فزوجوه الا تفعلوا تکن فتنة فی الارض و فساد کبیر)فقد ذکر النبی صلی الله علیه و سلم الخلق و الدین و لم یذکر المال،و نبهنا الی اننا اذا لم نفعل ذلک تکن فتنة فی الارض و فساد کبیر،و هذا ما نشاهده الیوم بین الشباب الذین انغمسوا فی المحرمات لعدم قدرتهم تلبیة عادات المجتمع المخالفة لروح الاسلام.
و لکن هناک سوالا یتبادر الی الذهن:اذا لم یرد الزوج ان یطلق زوجته فهل تستطیع المرأة ان تطلب من المحکمة الطلاق کحق لها فیما اذا کان لدیها سبب شرعی؟ الجواب علی ذلک:ان الاسلام سوغ للمرأة ان تطلب الطلاق من زوجها اذا کان عاجزا عن النفقة،و هذا ما ذهب الیه الامام مالک و اصحابه مستدلین بقول الرسول صلی الله علیه و سلم:(امرأتک ممن تعول،تقول اطمعنی و الا فارقنی):..
و الزواج الثانی یعتبر لاغیا اذا قصد به تحلیل الزوجة للزوج الاول و حکمة هذا الطلاق ان الاسلام منح الزوجین الحق فی ان یعیدا العلاقات الزوجیة بعد الطلاق الاول اثناء العدة و بعد انتهائها لیعودوا للحیاة الزوجیة،کما انه منح الزوجین الحق نفسه بعد الطلاق الثانی، و لکن حرم علیهما العودة بعد الطلقة الثالثة،و بیان ذلک ان علی الزوج بعد استرجاع زوجته عقد الطلاق الثانی ان یبت بأمره اما باختیار المعیشة الزوجیة طول الحیاة او بالانفصال التام،هذا کما انه یمکنه استرجاعها بعد ان تتزوج غیره و یطلقها،فیمکن ان تحسن المعاشرة عندئذ بعد ان یکون قد اخذ کل منهما درسا من الزواج الثانی."